• عزيزي العضو

    إذا كنت تواجه مشكلة في تسجيل الدخول الى عضويتك فضلا قم بطلب تغيير كلمة المرور عبر (نسيت كلمة المرور) أو التواصل معنا عبر أيقونة التواصل في الأسفل او البريد [email protected] او من خلال المحادثات على الواتساب عبر الرابط التالي https://wa.link/bluuun او مسح الباركود في الصوره

    إدارة الموقع

الفلسفة .. ماهيتها .. تطوراتها .. ابرز الفلاسفة العرب

الاعضاء الذين تم تكريمهم لهذا الشهر

سيدة البحر

عضو نشيط



الفلسفة كلمة مشتقة من اللفظ اليوناني فيلوصوفيا (بالإغريقية:
φιλοσοφία)، بمعنى محبة الحكمة أو طلب المعرفة. وعلى الرغم من هذا المعنى الأصلي، فإنه يبقى من الصعب جدا تحديد مدلول الفلسفة بدقة. لكنها، بشكل عام، تشير إلى نشاط إنساني قديم جدا يتعلق بممارسة نظرية أو عملية عرفت بشكل أو آخر في مختلف المجتمعات والثقافات البشرية منذ أعرق العصور
وحتى السؤال عن ماهية الفلسفة "ما الفلسفة؟" يعد سؤالاً فلسفيّاً قابلاً لنقاش طويل، وهذا يشكِّل أحد المظاهر الأساسية للفلسفة في ميلها للتساؤل والتدقيق في كل شيء والبحث عن ماهيته ومختلف مظاهره وأهم قوانينه. لكل هذا فإن المادة الأساسية للفلسفة مادة واسعة ومتشعبة ترتبط بكل أصناف العلوم وربما بكل جوانب الحياة، ومع ذلك تبقى الفلسفة متفردة عن بقية العلوم والتخصصات. توصف الفلسفة أحيانا بأنها " التفكير في التفكير " أي التفكير في طبيعة التفكير والتأمل والتدبر، كما تعرف الفلسفة بأنها محاولة الإجابة عن الأسئلة الأساسية التي يطرحها الوجود والكون.

شهدت الفلسفة تطورات عديدة مهمة، فمن الإغريق الذين أسّسوا قواعد الفلسفة الأساسية كعلم يحاول بناء نظرة شموليّة للكون ضمن إطار النظرة الواقعية، إلى الفلاسفة المسلمين الذين تفاعلوا مع الإرث اليوناني دامجين إياه مع التجربة ومحولين الفلسفة الواقعية إلى فلسفة إسمية، إلى فلسفة العلم والتجربة في عصر النهضة ثم الفلسفات الوجودية والإنسانية ومذاهب الحداثة وما بعد الحداثة والعدمية.

الفلسفة الحديثة حسب التقليد التحليلي في أمريكا الشمالية والمملكة المتحدة، تنحو إلى أن تكون تقنية بحتة تركز على المنطق والتحليل المفهومي. وبالتالي فإن مواضيع اهتماماتها تشمل نظرية المعرفة، والأخلاق، طبيعة اللغة، طبيعة العقل. هناك ثقافات واتجاهات أخرى ترى الفلسفة بأنها دراسة الفن والعلوم، فتكون نظرية عامة ودليل حياة شامل. وبهذا الفهم، تصبح الفلسفة مهتمة بتحديد طريقة الحياة المثالية وليست
محاولة لفهم الحياة.
في حين يعتبر المنحى التحليلي الفلسفة شيئاً عملياً تجب ممارسته، تعتبرها اتجاهات أخرى أساس المعرفة الذي يجب إتقانه وفهمه جيدا

إن الحديث عن الفلسفة لا يرتبط بالحضارة اليونانية فحسب، لكنها جزء من حضارة كل أمة، لذا فالقول "ما هي الفلسفة ؟" لا يعني إجابة واحدة. لقد كانت الفلسفة في بادئ عهدها أيام طاليس تبحث عن أصل الوجود، والصانع، والمادة التي اوجد منها، أو بالأحرى العناصر الأساسية التي تكون منها، وطال هذا النقاش فترة طويلة حتى أيام زينون والسفسطائيين الذين استخدموا الفلسفة في الهرطقة وحرف المفاهيم من أجل تغليب وجهات نظرهم، لكن الفترة التي بدأت من أيام سقراط الذي وصفة شيشرون بانة "انزل الفلسفة من السماء إلى الأرض"، أي حول التفكير الفلسفي من التفكير في الكون وموجدة وعناصر تكوينه إلى البحث في ذات الإنسان، قد غير كثيرا من معالمها، وحول نقاشاتها إلى طبيعة الإنسان وجوهرة، والإيمان بالخالق، والبحث عنة، واستخدام الدليل العقلي في اثباتة، واستخدم سقراط الفلسفة في إشاعة الفضيلة بين الناس والصدق والمحبة، وجاء سقراط وأفلاطون معتمدين الأداتين العقل والمنطق، كأساسين من أسس التفكير السليم الذي يسير وفق قواعد تحدد صحته أو بطلانه

وفي الوقت نفسه، ينبغي مع ذلك ألا يتجاهل المرء أن الفلسفة منذ أرسطو حتى نيتشه ظلت - على أساس تلك التغيرات وغيرها - هي نفسها لأن التحولات هي على وجه الدقة احتفاظ بالتماثل داخل "ما هو نفسه" (...) صحيح أن تلك الطريقة نتحصّل بمقتضاها على معارف متنوعة وعميقة، بل ونافعة عن كيفية ظهور الفلسفة في مجرى التاريخ، لكننا على هذا الطريق لن نستطيع الوصول إلى إجابة حقيقية أي شرعية عن سؤال: " ما الفلسفة ؟ " أما اليوم وبالنظر إلى ما هو متوفر من المعارف وعلى ما هو متراكم من أسئلة وقضايا مطروحة في العديد من المجالات إلى التقدم الذي حققه الفكر البشري في مختلف المجالات، فلم يعد دور الفيلسوف فقط حب الحكمة أو الذهاب إليها والبحث عنها بنفس الأدوات الذاتية وفي نفس المناخ من الجهل الهائل بالمحيط الكوني وتحلياته الموضوعية كما كانت عليه الحال سابقا، إن الفيلسوف الآن بات مقيداً

بالكثير من المناهج والقوانين المنطقية وبالمعطيات اليقينية في إطار من التراكمات المعرفية وتطبيقاتها التكنولوجية التي لا تترك مجالاً للشك في مشروعيتها. في هكذا ظروف وأمام هكذا معطيات لم يعد تعريف الفلسفة متوافقاً مع الدور الذي يمكن أن يقوم به الفيلسوف المعاصر والذي يختلف كثير الإختلاف عن دور سلفه من العصور الغابرة


مواضيع فلسفيه :


تطورت مواضيع الفلسفة خلال فترات تاريخية متعاقبة وهي ليست وليدة يومها وبحسب التسلسل الزمني لها تطورت بالشكل التالي:

أصل الكون وجوهره الخالق (الصانع) والتساؤل حول وجوده وعلاقته بالمخلوق. (الخالق اسم لله تعالى فهو الواجد لهذا الوجود وهو عالم الغيب والشهادة والإيمان بالغيب يبنى على الإيمان بالواقع والشواهد، بمعنى أنه إذا ثبت لنا بالشواهد وجود الله، فنحن نؤمن بكل ما يقوله لنا الله الذي آمنا به من خلال واقعنا ،(ونعني بالواقع والشواهد، الكون والإعجاز المذكور في الكتاب السماوي القرآن، ويجب إعمال العقل الذي خلقه الله في البحث والتأمل كما يأمرنا الله عز وجل في القرآن)

صفات الخالق (الصانع) ولماذا وجد الإنسان؟

العقل وأسس التفكير السليم.

الإرادة الحرّة ووجودها.

البحث في الهدف من الحياة وكيفية العيش السليم

ومن ثم أصبحت الفلسفة أكثر تعقيداً وتشابكاً في مواضيعها وتحديداً بعد ظهور الديانة المسيحية بقرنين أو يزيد. يتأمل الفلاسفةُ في مفاهيم كالوجود أَو الكينونة، أو المبادئ الأخلاقية أَو طيبة، المعرفة، الحقيقة، والجمال. من الناحية التاريخية ارتكزت أكثر الفلسفات إمّا على معتقدات دينية، أَو علمية. أضف إلى ذلك أن الفلاسفة قد يسألون أسئلةَ حرجةَ حول طبيعةِ هذه المفاهيمِ




تبدأُ عدة أعمال رئيسية في الفلسفة بسؤال عن معنى الفلسفة. وكثيراً ما تصنف أسئلة الفلاسفة وفق التصنيف الآتي :

ما الحقيقة؟ كيف أَو لِماذا نميّز بيان ما بانه صحيح أَو خاطئ، وكَيفَ نفكّر؟

ما الحكمة؟

هل المعرفة ممكنة؟ كَيفَ نعرف ما نعرف؟

هل هناك اختلاف بين ما هو عمل صحيح وما هو عمل خاطئ أخلاقياً (بين القيم، أو بين التنظيمات)؟ إذا كان الأمر كذلك، ما ذلك الاختلاف؟ أَيّ الأعمال صحيحة، وأَيّها خاطئ؟ هَلْ هناك مُطلق في قِيَمِ، أَو قريب؟

عُموماً أَو شروط معيّنة، كيف يَجِب أَنْ نعيش؟ ما هو الصواب والخطأ تعريفاً؟

ما هي الحقيقة، وما هي الأشياء التي يُمْكِنُ أَنْ تُوْصَفَ بأنها حقيقية؟ ما طبيعة تلك الأشياءِ؟ هَلْ بَعْض الأشياءِ تَجِدُ بشكل مستقل عن فهمنا؟ ما طبيعة الفضاء والوقت؟ ما طبيعة الفكرِ والمعتقدات؟

ما هو لِكي يكون جميل؟ كيف تختلف أشياء جميلة عن كل يوم؟ ما الفن؟ هل الجمال حقيقية موجودة ؟

في الفلسفة الإغريقية القديمة، هذه الأنواع الخمسة من الأسئلة تدعى على الترتيب المذكور
 
[FONT=&quot]
من الفلاسفة العرب حجة الإسلام .. أبو حامد الغزالي ..

[/FONT]
200px-Imam_Ghazali.gif
[FONT=&quot]
[/FONT]​

[FONT=&quot]هو أبو حامد محمد بن محمد بن محمد بن أحمد الغزالي الطوسي النيسابوري الفقيه الصوفي الشافعي الأشعري الملقب بحجة الإسلام وزين الدين (450 هـ - 505 هـ)، مجدد القرن الخامس الهجري، أحد أهم أعلام عصره وأحد أشهر علماء الدين في التاريخ الإسلامي.[/FONT]

[FONT=&quot]مولده ونشأته [/FONT]

[FONT=&quot]ولد أبو حامد الغزالي بقرية "غزالة" القريبة من طوس من إقليم خراسان عام (450 هـ \ 1058 م)، وإليها نسب الغزالي. ونشأ الغزالي في بيت فقير من عائلة خراسانية وكان والده رجلاً زاهداً ومتصوفاً لا يملك غير حرفته، ولكن كانت لديه رغبة شديدة في تعليم ولديه محمد وأحمد، وحينما حضرته الوفاة عهد إلى صديق له متصوف برعاية ولديه، وأعطاه ما لديه من مال يسير، وأوصاه بتعليمهما تأديبهما. اجتهد الرجل في تنفيذ وصية الأب على خير وجه حتى نفد ما تركه لهما أبوهما من المال، وتعذر عليه القيام برعايتهما والإنفاق عليهما، فألحقهما بإحدى المدارس التي كانت منتشرة في ذلك الوقت، والتي كانت تكفل طلاب العلم فيها.[/FONT]
[FONT=&quot]ابتدأ طلبه للعلم في صباه، فأخذ الفقه في طوس، ثم قدم نيسابور ولازم إمام الحرمين الجويني في نيسابور فأخذ عنه جملة من العلوم في الفقه وأصوله وعلم الكلام والمنطق، وفي هذه الفترة ألف الغزالي كتابه "المنخول" وعرضه على شيخ الجويني الذي علق عليه قائلا: دفنتني وأنا حي! هلا صبرت حتى أموت؟!. واجتهد الغزالي في طلب العلم حتى تخرج في مدة قريبة وصار أنظر أهل زمانه وأوحد أقرانه .[/FONT]


[FONT=&quot]شيوخه : [/FONT]
[FONT=&quot]درس الغزالي على عدد من العلماء والأعلام، منهم :[/FONT]
[FONT=&quot]الإمام أحمد الرازكاني، أخذ عنه الفقه في طوس.[/FONT]
[FONT=&quot]الإمام أبي نصر الإسماعيلي [/FONT]
[FONT=&quot]إمام الحرمين أبو المعالي الجويني اخذ عنه الفقه وأصوله وعلم الكلام والمنطق والفلسفة [/FONT]
[FONT=&quot]الشيخ الفضل بن محمد الفارمذي تلميذ أبو القاسم القشيري وقد اخذ عنه الغزالي التصوف [/FONT]
[FONT=&quot]الشيخ يوسف النساج وقد اخذ عنه التصوف [/FONT]

[FONT=&quot]تلاميذه :[/FONT]
[FONT=&quot]ويؤكد الباحث جمال الدين فالح الكيلاني[FONT=&quot]أن من أهم تلاميذ الإمام الغزالي كان الشيخ الإمام عبد القادر الجيلاني الذي سارع إلى[/FONT][FONT=&quot]نهجه وأكمل طريقه حيث أنهما ساهما في إعداد جيل صلاح الدين الأيوبي الذي حرر القدس[/FONT][FONT=&quot]الشريف من الصليبين وهذا موثق في العديد من المصادر والمراجع التاريخية ومن يتصفح[/FONT][FONT=&quot]الغنية للشيخ عبد القادر يكتشف وبسرعة أنها مختصر نافع لإحياء علوم[/FONT][FONT=&quot]الدين[/FONT][FONT=&quot] ومن تلاميذه أيضا أبو منصور ابن الزاز وأبو عبد الله الجيلي والإمام البارباباذي وأبو الفتح الباقرجي وأبو بكر العربي وغيرهم [/FONT][/FONT]


[FONT=&quot]بداية تدريسه[FONT=&quot] :[/FONT][/FONT]

[FONT=&quot] جلس الإمام الغزالي للإقراء وإرشاد الطلبة وتأليف الكتب في أيام إمامه الجويني،[/FONT]
[FONT=&quot]وعكف الغزالي مع[FONT=&quot]أستاذه الجويني الذي تأثر به كثيراً يتلقى العلم منه إلي أن توفى الجويني[/FONT][FONT=&quot]عام 478هـ - 1085م، وقام الغزالي بجمع الكتب وحفظها فقوي علمه وترسخ في الدين[/FONT][/FONT]
[FONT=&quot]كما قام بالإطلاع على كتب الفلاسفة فتعمق بها ودرس بها مما أثرى[FONT=&quot]معرفته[/FONT].[/FONT]
[FONT=&quot]ثم خرج من نيسابور وحضر مجلس الوزير نظام الملك فأقبل عليه وحل منه محلاً عظيماً لعلو درجته وحسن مناظرته، وكان مجلس نظام الملك محطاً لرحال العلماء، ومقصد [/FONT][FONT=&quot]الأئمة والفضلاء، ووقع للإمام الغزالي فيها اتفاقات حسنة من مناظرة الفحول، فظهر اسمه وطار صيته، فأشار عليه نظام الملك بالمسير إلى بغداد للقيام بالتدريس في المدرسة النظامية، فسار إليها سنة أربع وثمانين (484 هـ) وأعجب الكل بتدريسه ومناظرته وحضره الأئمة الكبار كابن عقيل وابي الخطاب وتعجبوا من كلامه ونقلوه في مصنفاتهم فصار إمام العراق بعد أن حاز إمامة خراسان، وارتفعت درجته في بغداد على الأمراء والوزراء والأكابر وأهل دار الخلافة. [/FONT]
[FONT=&quot]و [FONT=&quot]تم تكليفه من[/FONT][FONT=&quot]قبل الخليفة العباسي "المستظهر بالله" بالرد على بعض الفرق[/FONT][FONT=&quot]التي انحرفت عن الإسلام ، فكتب القسطاس المستقي ، حجة الحق وغيرها من الكتب التي[/FONT][FONT=&quot]كشفت فساد وضلال هذه الفرق[/FONT].[/FONT]

[FONT=&quot]تجربته المعرفية والروحية[FONT=&quot] :[/FONT][/FONT]

[FONT=&quot]مرّ الإمام الغزالي في حياته بمرحلة شكّ خلالها في الحواس والعقل وفي قدرتهما على تحصيل العلم اليقيني (وهذه الحالة هي التي تسمى فترة الشك وهي غير الأزمة الروحانية التي أدت بالغزالي إلى ترك بغداد ؛ وهي الأزمة الأولى وهي بطابعها غير روحانية وإنما هي معرفية) ودخل في مرحلة من السفسطة الغير منطقية حتى شفاه الله منها بعد مدة شهرين تقريبا، حيث يقول عن نفسه: فلما خطرت لي هذه الخواطر - خواطر الشك في المحسوسات والمعقولات - وانقدحت في النفس، حاولت لذلك علاجاً فلم يتيسر، إذ لم يكن دفعه إلا بالدليل، ولم يمكن نصب دليل إلا من تركيب العلوم الأولية، فإذا لم تكن مسلمة لم يمكن تركيب الدليل. فأعضل هذا الداء، ودام قريباً من شهرين أنا فيهما على مذهب السفسطة بحكم الحال، لا بحكم النطق والمقال، حتى شفى الله تعالى من ذلك المرض، وعادت النفس إلى الصحة والاعتدال، ورجعت الضروريات العقلية مقبولة موثوقاً بـها على أمن ويقين؛ ولم يكن ذلك بنظم دليل وترتيب كلام، بل بنور قذفه الله تعالى في الصدر وذلك النور هو مفتاح أكثر المعارف [/FONT]
[FONT=&quot]ويتابع الغزالي قائلا عن نفسه: ولما شفاني الله من هذا المرض بفضله وسعة جوده، انحصرت أصناف الطالبين عندي في أربع فرق:[/FONT]
[FONT=&quot]المتكلمون: وهم يدَّعون أنـهم أهل الرأي والنظر.[/FONT]
[FONT=&quot]الباطنية: وهم يزعمون أنـهم أصحاب التعليم والمخصوصون بالاقتباس من الإمام المعصوم.[/FONT]
[FONT=&quot]الفلاسفة: وهم يزعمون أنـهم أهل المنطق والبرهان.[/FONT]
[FONT=&quot]الصوفية: وهم يدعون أنـهم خواص الحضرة وأهل المشاهدة والمكاشفة.[/FONT]
[FONT=&quot]فقلت في نفسي : الحق لا يعدو هذه الأصناف الأربعة، فهؤلاء هم السالكون سبل طلب الحق، فإن شذَّ الحق عنهم، فلا يبقى في درك الحق مطمع... فابتدرت لسلوك هذه الطرق، واستقصاء ما عند هذه الفرق، مبتدئاً بعلم الكلام، ومثنياً بطريق الفلسفة، ومثلثاً بتعلم الباطنية، ومربعاً بطريق الصوفية.[/FONT]

[FONT=&quot]المتكلمون، ولم يجد ضالّته عندهم[FONT=&quot] : [/FONT][/FONT]
[FONT=&quot]بدأ الغزالي في تحصيل [[علم الكلام]] وطالع كتب المحققين منهم، حتى عقله وفهمه حق الفهم، بل وصنف فيه عدة من الكتب التي أصبحت مرجعا في [[علم الكلام]] فيما بعد مثل كتاب الاقتصاد في الاعتقاد. ولقد قال الغزالي عن [[علم الكلام]] أنه حفظ العقيدة من الشكوك التي تثار حولها والطعون التي توجه إليها. أما أن يخلق علم الكلام عقيدة الإسلام في إنسان نشأ خاليا عنها غير مؤمن بها، فهذا ما لم يحاوله علم الكلام، وما لم يكن في مهمته، وقد قضت عليه مهمته تلك أن يأخذ مقدماته من هؤلاء الطاعنين المشككين ليؤاخذهم بلوازم مسلماتهم، وهي مقدمات واهية ضعيفة قال: وكان أكثر خوضهم (يقصد علم الكلام) في استخراج مناقضات الخصوم ومؤاخذتهم بلوازم مسلماتهم [/FONT]

[FONT=&quot]هذا هو مقصود [[علم الكلام]]؛ أما مقصود الغزالي فهو إدراك الحقيقة الدينية إدراكا يقينيا عن مكاشفة ودقة ووضوح. لهذا يقول الغزالي مشيرا إلى علم الكلام: [/FONT]
[FONT=&quot]فلم يكن الكلام في حقي كافيا، ولا لدائي الذي كنت أشكوه شافيا[/FONT]
[FONT=&quot]لم يجد الغزالي ضآلته المنشودة في علم الكلام، ورآه غير واف بمقصوده، إذن لم يكن علم الكلام مقنعا للغزالي فظل يبحث عن الحقيقة انتقل إلى الصنف الثاني من طالبين الحقيقة وهم الفلاسفة.[/FONT]

[FONT=&quot]الفلاسفة وقد انتقدهم[FONT=&quot] :[/FONT][/FONT]
[FONT=&quot]تناول الغزالي بحوث الفلاسفة التي تعرضوا فيها لموضوعات العقيدة، عله يجد لديهم من فنون المحاولات العقلية ما يقطع بصحة ما ذهبوا إليه بشأنها، فوجدهم قد اختلفوا فيها [/FONT]
[FONT=&quot]اختلافا كبيرا. سرعان ما أدرك الغزالي أن مزاولة العقل لهذه المهمة إقحام له فيما لا طاقة له به، وأن أسلوب العقل في تفهم الأمور الرياضية، ولا يمكن أن تخضع له المسائل الإلهية. فألف الغزالي في نقدهم وتفنيد آرائهم كتبا أهمها كتاب تهافت الفلاسفة. لذلك خرج الغزالي بهذه النتيجة: فإني رأيتهم أصنافاً، ورأيت علومهم أقساماً؛ وهم على كثرة أصنافهم يلزمهم وصمة الكفر والإلحاد، وإن كان بين القدماء منهم والأقدمين، وبين الأواخر منهم والأوائل، تفاوت عظيم في البعد عن الحق والقرب منه [/FONT]
[FONT=&quot]فكذلك لم يجد الغزالي ضآلته في الفلسفة ورآها غير جديرة بما يمنحها الناس من ثقة، فأتجه إلى ثالث فرقة من أصناف الباحثين عن الحق وهي الباطنية أو التعليمية.[/FONT]

[FONT=&quot]الباطنية، وقد انتقدهم[FONT=&quot] : [/FONT][/FONT]
[FONT=&quot]في عهد الخليفة العباسي المستظهر برزت فرقة تسمى الباطنية وكانت ترى أنه يجب تأويل القرآن والبحث في باطنه وعدم قبول ظاهره فقد كانوا يؤمنون بالمعاني الباطنة. وإن لهذه الفرقة أفكار ضآلة وملحدة حتى أنها كانت تهدف إلى التشكيك في أركان الشريعة فمثلا يقولون ما الهدف من رمي الحجارة وما الداعي للسعي بين الصفا [/FONT][FONT=&quot]والمروة؟ إذن كانت فرقة ملحدة تكفيرية خطيرة أحس الخليفة العباسي بخطرها فطلب من الإمام الغزالي أن يؤلف كتاب يقوم فيه بالرد عليهم.
فتمعن الغزالي بأفكارهم وتعمق بها وكتب كتاب فضائح الباطنية، فانتقدهم في كتابه وتأثر بكتب من سبقوه في نقد هذه الفرقة.
[/FONT]
[FONT=&quot]يقول الباطنية: إن العقل لا يؤمن عليه الغلط، فلا يصح أخذ حقائق الدين عنه. وإلى هذا الحكم انتهى الغزالي عند امتحانه للفلاسفة، فهم إذن في هذه النقطة متفقون. عم إذا إذن يأخذون قضايا الدين في ثوبها اليقيني؟! يأخذونها عن الإمام المعصوم الذي يتلقى عن الله بواسطة النبي. أحبب بهذا الإمام وبما يأتي عن طريقه. ولكن أين ذلك الإمام، فتش عنه الغزالي طويلا فلم يجده، وتبين أنهم فيه مخدوعون، وأن هذا الإمام لا حقيقة له في الأعيان، فعاد أدراجه وكرّ راجعا، بعد ما ألف كتبا ضدهم أوجعهم فيها نقدا وتفنيدا كما يقول: فلما خبرناهم نفضنا اليد عنهم أيضاً.[/FONT]
[FONT=&quot]وأيضا لم يجد الغزالي ضآلته عند الباطنية، ورآهم غارقين في حيرة، فوصل أخيرا عند الصوفية، وعندها ابتدأ اعتزاله عن الناس وسفره.[/FONT]

[FONT=&quot]الصوفية .. ووجد ضالّته عندهم[FONT=&quot] : [/FONT][/FONT]
[FONT=&quot]عندما فرغ الغزالي من هذه العلوم، أقبل بهمته على طريق الصوفية، وبما أن طريقتهم إنما تتم بعلم وعمل؛ وكان حاصل علومهم قطع عقبات النفس. والتنـزه عن أخلاقها المذمومة وصفاتها الخبيثة، حتى يتوصل بـها إلى تخلية القلب عن غير الله تعالى وتحليته بذكر الله. ابتدأ الغزالي بتحصيل علمهم من مطالعة كتبهم مثل: [/FONT]
[FONT=&quot]* (قوت القلوب) [[ أبو طالب المكي ]].[/FONT]
[FONT=&quot]* كتب [[ الحارث المحاسبي ]].[/FONT]
[FONT=&quot]* المتفرقات المأثورة عن [[ الجنيد ]].[/FONT]
[FONT=&quot]* المتفرقات المأثورة عن [[ أبو بكر الشبلي ]].[/FONT]
[FONT=&quot]المتفرقات المأثورة عن [[ أبو يزيد البسطامي ]].[/FONT]

 
[font=&quot]

وبعد أن اطلع الغزالي على كنه مقاصدهم العلمية، وحصل ما يمكن أن يحصل من طريقهم بالتعلم والسماع. فظهر له أن أخص خواصهم، ما لا يمكن الوصول إليه بالتعلم بل بالذوق والحال وتبدل الصفات. فيقول عن نفسه: فعلمت يقيناً أنـهم أرباب الأحوال، لا أصحاب الأقوال. وأن ما يمكن تحصيله بطريق العلم فقد حصّلته، ولم يبقَ إلا ما لا سبيل إليه بالسماع والتعلم، بل بالذوق والسلوك
[/font]
[font=&quot]عند ذلك لاحظ الغزالي على نفسه انغماسه في العلائق وأنه في تدريسه وتعليمه مقبل على علوم غير مهمة ولا نافعة في طريق الآخرة، ونيته غير خالصة لوجه الله تعالى، بل باعثها ومحركها طلب الجاه وانتشار الصيت. فلم أزل يتفكر فيه مدة، يصمم العزم على الخروج من بغداد ومفارقة تلك الأحوال يوماً، ويحل العزم يوماً، ويقدم فيه رجلاً ويؤخر عنه أخرى. يقول الغزالي عن نفسه: فلم أزل أتردد بين تجاذب شهوات الدنيا، ودواعي الآخرة، قريباً من ستة أشهر أولها رجب سنة ثمان وثمانين وأربع مائة (488 هـ). وفي هذا الشهر جاوز الأمر حد الاختيار إلى الاضطرار، إذ أقفل الله على لساني حتى اعتقل عن التدريس، فكنت أجاهد نفسي أن أدرس يوماً واحداً تطييباً لقلوب المختلفة إلي، فكان لا ينطق لساني بكلمة واحدة ولا أستطيعها البتة...ثم لما أحسست بعجزي، وسقط بالكلية اختياري، التجأت إلى الله تعالى التجاء المضطر الذي لا حيلة له، فأجابني الذي يجيب المضطر إذا دعاه، وسهل على قلبي الإعراض عن الجاه والمال والأهل والولد والأصحاب، وأظهرت عزم الخروج إلى مكة وأنا أدبّر في نفسي سفر الشام حذراً أن يطلع الخليفة وجملة الأصحاب على عزمي على المقام في الشام ؛ فتلطفت بلطائف الحيل في الخروج من بغداد على عزم أن لا أعاودها أبداً.[/font]
[font=&quot]ثم دخل الشام، وأقام به قريباً من سنتين لا شغل له إلا العزلة والخلوة؛ والرياضة والمجاهدة، اشتغالاً بتزكية النفس، وتـهذيب الأخلاق، وتصفية القلب لذكر الله تعالى، كما كان يحصله من كتب الصوفية. فكان يعتكف مدة في مسجد دمشق، يصعد منارة المسجد طول النهار، ويغلق بابـها على نفسه. ثم رحل منها إلى بيت المقدس، يدخل كل يوم الصخرة، ويغلق بابـها على نفسه. ثم يتابع الغزالي رحلته وخلوته ويقول عن [/font][font=&quot]نفسه: ثم تحركت فيَّ داعية فريضة الحج، والاستمداد من بركات مكة والمدينة. وزيارة رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد الفراغ من زيارة الخليل صلوات الله وسلامه عليه فسرت إلى الحجاز[/font]
[font=&quot]ودام الغزالي في خلوته مقدار عشر سنين؛ ليصل إلى نتيجة وهي في قوله: '''إني علمت يقيناً أن الصوفية هم السالكون لطريق الله تعالى خاصة، وأن سيرتهم أحسن السير، وطريقهم أصوب الطرق، وأخلاقهم أزكى الأخلاق. بل لو جُمع عقل العقلاء، وحكمة الحكماء، وعلم الواقفين على أسرار الشرع من العلماء، ليغيروا شيئاً من سيرهم وأخلاقهم، ويبدلوه بما هو خير منه، لم يجدوا إليه سبيلاً. فإن جميع حركاتـهم وسكناتـهم، في ظاهرهم وباطنهم، مقتبسة من نور مشكاة النبوة؛ وليس وراء نور النبوة على وجه الأرض نور يستضاء به. وبالجملة، فماذا يقول القائلون في طريقة، طهارتـها - وهي أول شروطها - تطهير القلب بالكلية عما سوى الله تعالى، ومفتاحها الجاري منها مجرى التحريم من الصلاة، استغراق القلب بالكلية بذكر الله، وآخرها الفناء بالكلية في الله؟ وهذا آخرها بالإضافة إلى ما يكاد يدخل تحت الاختيار والكسب من أوائلها. وهي على التحقيق أول الطريقة، وما قبل ذلك كالدهليز للسالك إليه. ومن أول الطريقة تبتدئ المكاشفات والمشاهدات، حتى أنـهم في يقظتهم يشاهدون الملائكة، وأرواح الأنبياء ويسمعون منهم أصواتاً ويقتبسون منهم فوائد. ثم يترقى الحال من مشاهدة الصور والأمثال، إلى درجات يضيق عنها نطاق النطق، فلا يحاول معبر أن يعبر عنها إلا اشتمل لفظه على خطأ صريح لا يمكنه الاحتراز عنه[/font]
[font=&quot]وخلال فترة اعتزاله ألف الغزالي كتابه [[ إحياء علوم الدين ]] والذي ابتدأ تأليفه في [[ القدس ]] ثم أتمـه [[ دمشق ]]، وهو يمثل تجربته التي عاشها في تلك الفترة. ويعتبر كتاب الإحياء أحد أهم كتبه التي ألفها، وأحد أهم وأشمل الكتب في علم التصوف. حتى أنه قيل عنه: من لم يقرأ الإحياء فليس من الأحياء. كما وألف كتابه "المنقذ من الضلال" كتب فيه قصة اعتزاله وعودته.[/font]

[font=&quot]اتسم منهج الإمام الغزالي بعد مسيرته الصوفية بشيء من الوسطية ووقف بآرائه ضد العصبية الدينية والأفكار التكفيرية, حيث ارجع ابتعاد الناس عن طريق الحق والتدين متمثل في طريقة الدعوة التي تبناها أشخاص يزكون أنفسهم بإظهار فساد غيرهم وان لم يكن فاسد وإخراج الدين عن منهج الفطرة الذي اتسم به منذ بداية الدعوة فكانت من حكمة الشهيرة في كتاب إحياء علوم الدين قوله " إن انتشار الكفر في العالم يحمل نصف أوزاره متدينون بغضوا الله إلى خلقه بسوء صنيعهم وسوء كلامهم" كانت تختصر هذه الحكمة منهجا قد ساد في زمن الإمام الغزالي تمثل بتشويه أفراد متعصبين دينيا لأسس الدعوة الإسلامية أو أسس الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حتى بغضهم الناس وبغضوا ما اقترن فيهم من تدين، أي أنهم بغضوا الدين لأجل هؤلاء الأفراد.[/font]

[font=&quot]عودته إلى بلده[font=&quot] :[/font][/font]

[font=&quot]يقول الغزالي عن نفسه: لما رأيت أصناف الخلق قد ضعف إيـمأنـهم إلى هذا الحد بـهذه الأسباب، ورأيت نفسي ملبة بكشف هذه الشبهة، حتى كان إفضاح هؤلاء أيسر عندي من شربة ماء، لكثرة خوضي في علومهم وطرقهم - أعني طرق الصوفية والفلاسفة والتعليمية والمتوسمين من العلماء-، أنقدح في نفسي أن ذلك -الرجوع إلى بلده - متعين في هذا الوقت، محتوم. فماذا تغني الخلوة والعزلة، وقد عم الداء، ومرض الأطباء، وأشرف الخلق على الهلاك؟... فشاورت في ذلك جماعة من أرباب القلوب والمشاهدات، فاتفقوا على الإشارة بترك العزلة، والخروج من الزاوية ؛ وانضاف إلى ذلك منامات من الصالحين كثيرة متواترة، تشهد بأن هذه الحركة مبدأ خير ورشد قدّرها الله سبحانه على رأس هذه المائة ؛ فاستحكم الرجاء، وغلب حسن الظنّ بسبب هذه الشهادات وقد وعد الله سبحانه بإحياء دينه على رأس كل مائة. ويسّر الله تعالى الحركة إلى نيسابور، للقيام بـهذا المهم في ذي القعدة، سن تسع وتسعين وأربع مائة (499 هـ). وكان الخروج من بغداد في ذي القعدة سنة ثمان وثمانين وأربع مائة (488 هـ). وبلغت مدة العزلة إحدى عشر سنة وهذه حركة قدّرها الله تعالى، وهي [/font][font=&quot]من عجائب تقديراته التي لم يكن لها انقداح في القلب في هذه العزلة، كما لم يكن الخروج من بغداد، والنـزوع عن تلك الأحوال مما خطر إمكانه أصلاً بالبال ؛ والله تعالى مقلب القلوب والأحوال و(قلب المؤمن بين إصبعين من أصابعِ الرحمن). وأنا أعلم أني، وإن رجعت إلى نشر العلم، فما رجعت! فإن الرجوع عَودٌ إلى ما كان، وكنت في ذلك الزمان أنشر العلم الذي به يكتسب الجاه، وأدعو إليه بقولي وعملي، وكان ذلك قصدي ونيتي. وأما الآن فأدعو إلى العلم الذي به يُترك الجاه، ويعرف بـه سقوط رتبة الجاه. هذا هو الآن نيتي وقصدي وأمنيتي ؛ يعلم الله ذلك مني ؛ وأنا أبغي أن أصلح نفسي وغيري، ولست أدري أأصِل مرادي أم أُخترم دون غرضي؟ ولكني أؤمن إيمان يقين ومشاهدة أنه لا حول ولا قوة إلا بالله لعلي العظيم؛ وأني لم أتحرك، لكنه حركني ؛ وإني لم أعمل، لكنه استعملني ؛ فأسأله أن يصلحني أولاً، ثم يُصلح بي، ويهديني، ثم يهدي بي ؛ وأن يريني الحق حقاً، ويرزقني إتباعه، ويريني الباطل باطلاً، ويرزقني اجتنابه .[/font]
[font=&quot]عاد الغزالي إذن إلى وطنه طوس لازماً بيته مقبلاً على العبادة ونصح العباد وإرشادهم ودعائهم إلى الله تعالى، والاستعداد للدار الآخرة مرشد الضالين ومفيد الطالبين، وكان معظم تدريسه في التفسير والحديث والتصوف. فلما صارت الوزارة إلى فخر الملك احضره وسمع كلامه وألزمه بالخروج إلى [[ نيسابور ]] فخرج ودرس ثم عاد إلى وطنه واتخذ في جواره مدرسة ورباطًا للصوفية وبنى دارًا حسنة وغرس فيها بستانًا وتشاغل ب[[ القرآن الكريم ]] وسمع الصحاح[/font]
 


من أشهر كتب الغزالي
:

ألّف الإمام الغزالي خلال مدة حياته (55 سنة) الكثير من الكتب في مختلف صنوف العلم، حتى أنه قيل: إن تصانيفه لو وزعت على أيام عمره أصاب كل يوم كتاب. حيث بلغت 457 مصنفا ما بين كتاب ورسالة، كثير منها لا يزال مخطوطا، ومعظمها مفقود
ومن هذه الكتب:

في العقيدة وعلم الكلام والفلسفة

* مقاصد الفلاسفة.

* [[تهافت الفلاسفة]].
انتقد فيه الفلاسفة نقداَ شديداَ وكانت الغاية من الكتاب انتزع الثقه منهم
* [[الاقتصاد في الاعتقاد (كتاب)|الاقتصاد في الاعتقاد]].

* بغية المريد في مسائل [[التوحيد]].

* إلجام العوام عن علم الكلام.

* المقصد الأسنى شرح أسماء الله الحسنى.

* فضائح الباطنية.

* القسطاس المستقيم (الرد على الاسماعلية).

* فيصل التفرقة بين [[إسلام|الإسلام]] والزندقة.


في الفقه وأصوله والمنطق :

* المستصفى في علم أصول [[فقه إسلامي|الفقه]].

* المنخول في تعليقات الأصول.

* الوسيط في فقه الإمام [[محمد بن إدريس الشافعي]].

* الوجيز في فقه الإمام [[محمد بن إدريس الشافعي]].

* معيار العلم في المنطق.

* محك النظر (منطق).


في التصوف :

* [[إحياء علوم الدين]].

* [[بداية الهداية]].

* [[المنقذ من الضلال]].

* روضة الطالبين وعمدة السالكين.

* [[الأربعين في أصول الدين (الغزالي)|الأربعين في أصول الدين]].

* [[منهاج العابدين|منهاج العابدين إلى جنة رب العالمين]].

* معارج القدس في مدارج معرفة النفس.

* الدعوات المستجابة ومفاتيح الفرج.

* مدخل السلوك إلى منازل الملوك.

* أصناف المغرورين.

* مشكاة الأنوار.

* ميزان العمل.

* أيها الولد المحب.

* كيمياء السعادة

* سر العالمين وكشف ما في الدارين.

* مكاشفه القلوب المقرب إلى حضره علام الغيوب.



نظرياته التربوية
:

-
أثرت اتجاهات الغزالي الفلسفية و الصوفية على آرائه التربوية تأثيرا واضحا
- كان الغزالي ينزع إلى الواقعية في تفكيره ملقيا
أهمية إلى سعادة الدنيا
- سعادة الآخرة مع الحرص الشديد على التطهر من الرذائل
والتحلي بالفضائل
- لم ينس الغزالي في غمرة اهتمامه بالدين عنايته بالعلوم الدنيوية
كالطب والحساب و بعض الصناعات
- وقد كان دائب السعي لتربية الأفراد تربية صحيحة فبالأفراد تصلح المجتمعات
- وكان يرى أن التربية للإنسان قادرة على تكميل مابهمن نقص فالطريق إلى تربية الخلق فيما يرى الغزالي هو التخلق أي حمل النفس علىالأعمال التي يقتضيها الخلق المطلوب فمن أراد مثلا أن يحصل لنفسه خلق الجود فعليهأن يتكلف فعل الجود وهو بذل المال حتى يصير ذلك طبعا له

- والغزالي يهتم بمسالةرياضة النفس على ما يرغب المرء فيه من مكارم الأخلاق
- وكان الغزالي شديدالاهتمام بالعلم والتعليم فهو يرى أن التعليم الصحيح هو السبيل إلى التقرب من اللهومن ثم إلى سعادة الدنيا والآخرة فهدف التعليم والتهذيب عند الغزالي هو الكمال الإنساني و يبلغ الإنسان كماله باكتسابه الفضيلة عن طريق العلم و هذه الفضيلة تسعدهفي دنياه وتقربه من الله فيسعد في أخرته أيضا ولكن ما يؤخذ على الإمام الغزالي أنه لم يهتم مطلقا بتعليم البنات ولم يظهر تحمسا للتعليم المهني وفي النهاية لا يسعنا القول إلا آن الإمام الغزالي يعد نموذجا للمربي الذي مارس التربية عمليا فكان رائدا في هذا المجال وكان علاوة على ذلك داعية ومصلحا اجتماعيا وثورة على التقليد والقبول بالآمر الواقع فعسى أن يكون قدوة لنا في تربيتنا لأجيال المستقبل



من أقواله :
من كلمات الغزالي المنثورة ما نقله "الزبيدي" في كتابه "إتحاف السادة المتقين بشرح إحياء علوم الدين" نذكر منها:

- "أنوار العلوم لم تُحجب من القلوب لبُخلٍ ومنعٍ من جهة المُنعِمِ تعالى عن ذلك، بل لِخَبَثٍ وكدورةٍ وشغلٍ من جهة القلوب، فإنها كالأواني ما دامت مملوءة بالماء لا يدخلها الهواء، والقلب المشغول بغير الله لا تدخله المعرفة بجلاله".

- "جلاء القلوب والأبصار يحصل بالذكر، ولا يتمكن منه إلا الذين اتّقَوا، فالتقوى باب الذكر، والذكر باب الكشف، والكشف باب الفوز الأكبر".


- "قلب المؤمن لا يموت، وعلمه عند الموت لا ينمحي، وصفاؤه لا يتكدّر، وإليه أشار الحسن بقوله: التراب لا يأكل محل الإيمان".


- "مهما رأيت العلماء يتغايرون، ويتحاسدون، ولا يتآنسون، فاعلم أنهم اشتروا الحياة الدنيا بالآخرة فهم خاسرون".


- "أشدُّ الناس حماقة أقواهم اعتقاداً في فضل نفسه، وأثبتُ الناس عقلاً أشدهم اتهاماً لنفسه".


- "مهما رأيتَ إنساناً سيِّء الظن بالله، طالباً للعيوب، فاعلم أنه خبيث في الباطن، والمؤمن سليم الصدر في حق كافة الخلق".


- "حقيقة الذكر لا تتمكن من القلب إلا بعد عمارته بالتقوى، وتطهيره من الصفات المذمومة، وإلا فيكون الذكر حديث نفس، ولا سلطان له على القلب، ولا يدفع الشيطان".


- "كما أنك تدعو ولا يُستجاب لك لفقد شرط الدعاء، فكذلك تذكر الله ولا يهرب الشيطان لفقد شروط الذكر".


- "النفس إذا لم تُمنَع بعضَ المباحات طمعت في المحظورات".


- "السعادة كلها في أن يملك الرجل نفسه، والشقاوة في أن تملكه نفسه".


- "من عوَّد نفسه الفكرَ في جلال الله وعظمته، وملكوتِ أرضه وسمائه، صار ذلك عنده ألذّ من كل نعيم، فلذةُ هذا في عجائب الملكوت على الدوام، أعظم من لذة من ينظر إلى أثمار الجنة وبساتينها بالعين الظاهرة، وهذا حالهم في الدنيا، فما الظن بهم عند انكشاف الغطاء عن العقبى؟".


- "لا يبقى مع العبد عند الموت إلا ثلاث صفات: صفاء القلب أعني طهارته من أدناس الدنيا؛ وأُنسه بذكر الله؛ وحبه لله. وطهارة القلب لا تحصل إلا بالكف عن شهوات الدنيا؛ والأُنس لا يحصل إلا بكثرة الذكر؛ والحُب لا يحصل إلا بالمعرفة، ولا تحصل معرفة الله إلا بدوام الفكر".


- "علماء الآخرة يُعرفون بسيماهم من السكينة والذلة والتواضع، أما التمشدق والاستغراق في الضحك، والحدّة في الحركة والنطق فمن آثار البطر والغفلة، وذلك من دأب أبناء الدنيا".



مجهود شخصي استبعدت منه نظريات الإمام الغزالي الواردة في كتاب إحياء علوم الدين
أتمنى أن تحصل به المعرفة بالفكرالفلسفي لمن أتقن ماهيته ومعانيه :)



كل الود
 
من العنوآن يبدوي لي الموضوع شيق .. ساعود لقرائته .

بحوره .
ستلمي على مجهودك الراقي
هذا ليسى غريبا عليك وآثق بآن ما سطرتيه هنا راقي ومميز
فلي عوده للقرائه والف شكر ا لك عزيزتي
مودتي العطره
بقايا
 
[font=&quot]المتكلمون، ولم يجد ضالّته عندهم[font=&quot] : [/font][/font]
[font=&quot]بدأ الغزالي في تحصيل [[علم الكلام]] وطالع كتب المحققين منهم، حتى عقله وفهمه حق الفهم، بل وصنف فيه عدة من الكتب التي أصبحت مرجعا في [[علم الكلام]] فيما بعد مثل كتاب الاقتصاد في الاعتقاد. ولقد قال الغزالي عن [[علم الكلام]] أنه حفظ العقيدة من الشكوك التي تثار حولها والطعون التي توجه إليها. أما أن يخلق علم الكلام عقيدة الإسلام في إنسان نشأ خاليا عنها غير مؤمن بها، فهذا ما لم يحاوله علم الكلام، وما لم يكن في مهمته، وقد قضت عليه مهمته تلك أن يأخذ مقدماته من هؤلاء الطاعنين المشككين ليؤاخذهم بلوازم مسلماتهم، وهي مقدمات واهية ضعيفة قال: وكان أكثر خوضهم (يقصد علم الكلام) في استخراج مناقضات الخصوم ومؤاخذتهم بلوازم مسلماتهم [/font]

[font=&quot]هذا هو مقصود [[علم الكلام]]؛ أما مقصود الغزالي فهو إدراك الحقيقة الدينية إدراكا يقينيا عن مكاشفة ودقة ووضوح. لهذا يقول الغزالي مشيرا إلى علم الكلام: [/font]
[font=&quot]فلم يكن الكلام في حقي كافيا، ولا لدائي الذي كنت أشكوه شافيا[/font]
[font=&quot]لم يجد الغزالي ضآلته المنشودة في علم الكلام، ورآه غير واف بمقصوده، إذن لم يكن علم الكلام مقنعا للغزالي فظل يبحث عن الحقيقة انتقل إلى الصنف الثاني من طالبين الحقيقة وهم الفلاسفة.[/font]





./,,



سيدة البحر ,,

يعطيك ربي الف ع ـآفيه ,,
إستفتد كثير من هذا الموضوع .. الذي قل ما أقرآء عنهـ ,,
وإستمتعت بالقراءة والتوآجد في مثل هذا الزخم المعلوماتي ,,
لله درك .. ودر إخ ــتيـــآرك لـ المواضيع المميزة ..

\
/
\



الفقرة المقتبسة في الرد ,,
تثير كثيراً من الجدل .. لا سيما في المناظرات الدنيه ,, ( علم الكلام ) .
هنـآك .. من يلجئ إلى علم الكلام لـ يلوي عنق الأحاديث بما يناسب هواهـ ,,

والله المستع ــآن ,,
 
عودة
أعلى