• عزيزي العضو

    إذا كنت تواجه مشكلة في تسجيل الدخول الى عضويتك فضلا قم بطلب تغيير كلمة المرور عبر (نسيت كلمة المرور) أو التواصل معنا عبر أيقونة التواصل في الأسفل او البريد [email protected] او من خلال المحادثات على الواتساب عبر الرابط التالي https://wa.link/bluuun او مسح الباركود في الصوره

    إدارة الموقع

مجموعة من الاخبار الجامعية الفلسطينية المتنوعة2

نجاحية

عضو جديد
إنضم
6 ديسمبر 2010
المشاركات
43
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
العمر
36
كلية الدراسات العليا توصي بمنح سبعة من باحثيها درجة الماجستير في تخصصات مختلفة

23/01/2008



أوصت كلية الدراسات العليا بمنح درجة الماجستير لسبعة من باحثيها في تخصصات التخطيط الحضري والإقليمي والقانون الخاص واللغة العربية وآدابها والتخطيط والتنمية السياسية وأصول الدين.



فقد أوصت الكلية بمنح الباحث محمد غسان عبد الرحمن جرف درجة الماجستير في تخصص التخطيط الحضري والإقليمي عن رسالته التي كانت بعنوان" تخطيط الخدمات العامة في المدن، حالة دراسية لمنطقة المخفية في نابلس". كما أوصت أيضا بمنح نفس الدرجة للباحثة سمية عبد القادر عامر في نفس التخصص عن رسالتها بعنوان" دور المؤسسات النسوية في التخطيط التنموي في الأراضي الفلسطينية".



وفي تخصص القانون العام أوصت الكلية بمنح الباحث عادل عبد العزيز سمارة درجة الماجستير لرسالته التي كانت بعنوان "مسؤولية المقاول والمهندس عن ضمان متانة البناء في القانون المدني الأردني، دراسة مقارنة" كما أوصت في نفس السياق بمنح الباحث يحيى يوسف حسن نفس الدرجة عن الرسالة التي كانت بعنوان" التنظيم القانوني للعقود الالكترونية".



وفي اللغة العربية وآدابها أوصت الكلية بمنح درجة الماجستير للباحث ايمن يوسف جرار عن رسالته " الحركة الشعرية في عصر بني الأحمد"، كما أوصت بمنح الباحثة سهام محمد الأسمر نفس الدرجة عن رسالتها " معجم ألفاظ العقل والجوارح في القرآن الكريم".



وفي تخصص التخطيط والتنمية السياسية أوصت الدراسات العليا بمنح الباحثة حنين عبد الرحيم جاد الله درجة الماجستير عن رسالة كانت بعنوان " التخطيط الرسمي لتنمية وتفعيل المشاركة السياسية في فلسطين من 1966-2006"، أما في أصول الدين فكانت الكلية أوصت بمنح الباحث محمد سيف نفس الدرجة عن رسالته التي كانت بعنوان" أفكار الظلم في ضوء الكتاب والسنة.

وفي نهاية المناقشات قررت اللجان المشرفة على رسائل الماجستير منح الباحثين درجة الماجستير كل في تخصصه.

المصدر
 
الجامعة تشارك في المؤتمر الخامس والخمسين للجمعية المصرية للتحاليل الطبية

24/01/2008



شاركت الجامعة ممثلة بالأستاذ عزام الأعرج المحاضر في قسم التحاليل الطبية في أعمال المؤتمر الخامس والخمسين للجمعية المصرية للتحاليل الطبية والذي عقد في مدينة القاهرة في الفترة ما بين 18-19/1/2008. وتسعى دائما جامعة النجاح الوطنية إلى المشاركة في هذا المؤتمر وورشات العمل المنبثقة عنه نظرا لما له من أهمية في مجال العمل المخبري.



وقد اشتمل المؤتمر على العديد من أوراق العمل العلمية والحديثة جدا في العديد من القضايا التي تتعلق بالطب المخبري وخاصة البيولوجيا الجزئية. والهندسة الوراثية وتطبيق ما تم اكتشافه في الخارطة الوراثية والجينات في الكشف المبكر عن العديد من الأمراض المزمنة وإمكانية التدخل في علاجها كذلك إمكانية اختيار الدواء المناسب للمرضى حيث ثبت أن هناك تباين في استجابة المرضى للعقاقير والعلاجات. كما أشتمل المؤتمر على أوراق عمل في الجودة والنوعية والأخطاء الشائعة في عمل المختبرات وكيفية التغلب عليها.



وتأتي هذه المشاركة في هذا المؤتمر كمساهمة من إدارة جامعة النجاح الوطنية لكي يبقى أعضاء الهيئة الأكاديمية فيها مواكبين للتطور السريع في مجالات العلوم البحثية ومحاولة تطبيقه حتى تبقى جامعة النجاح وأقسامها المختلفة تواكب التطور. وتسعى جامعة النجاح دائما إلى تشجيع البحث العلمي والتعلم المستمر والتي تندرج تحت أهم توصيات ورشة العمل التي عقدت في الجامعة تحت عنوان " تطوير البحث العلمي في فلسطين والتي تم تنظيمها في الجامعة بتاريخ 16/1/2008.

المصدر
 
الاستاذ الدكتور رامي حمد الله يبحث مع المقررة الخاصة في الامم المتحدة لشئون الاديان وحرية المعتقدات آفاق التعاون المتبادل

26/01/2008



استقبل اليوم الاستاذ الدكتور رامي حمد الله رئيس جامعة النجاح الوطنية في مكتبه في الحرم الجامعي القديم السيدة اسماء جيهانغير، المقررة الخاصة في الامم المتحدة لشؤون الاديان وحرية المعتقدات وبحث معها الدور الكبير الذي تقوم به مؤسسات الامم المتحدة في ترسيخ مبادئ الحرية والديمقراطية واحترام الاديان بين مختلف الديانات.



وحضر الاجتماع الدكتور نبيل علوي مدير دائرة العلاقات العامة في الجامعة والسيد ميشيل وينر مسؤول حقوق الانسان في مكتب المنسق الخاص لحقوق الانسان، والسيدة ليان ارفيرسون مسؤولة الشرق الاوسط وشمال افريقيا في مكتب المفوض الخاص لحقوق الانسان، والسيد بهاء السعدي مسؤول حقوق الانسان في مكتب المفوض الخاص في رام الله، والسيدة اجيس سانغوي من مكتب المفوض الخاص لحقوق الانسان.



وفي بداية اللقاء رحب أ.د. حمد الله بالمسؤولة الاممية في زيارتها لجامعة النجاح الوطنية وشدد على اهمية التعاون المشترك بين الجامعة ومؤسسات الامم المتحدة لحقوق الانسان في ارساء قواعد الديمقراطية واحترام الاديان والحريات والمعتقدات بين الشعوب، واكد ان مدينة نابلس تعيش نموذجا نادرا حيث يجتمع فيها ابناء ثلاث ديانات سماوية والذين ضربوا امثلة رائعة في احترام الاديان وحقوق البعض.




كما تطرق في حديثة الى ما صلت اليه جامعة النجاح الوطنية من تطور في العديد من المجالات وخاصة فيما يتعلق بطرح العشرات من البرامج في مختلف كلياتها وكذلك الاهمية البالغة التي توليها للتعاون الدولي وركز على اهمية الدور الذي تلعبه مؤسسات الامم المتحدة في ارساء قواعد الاحترام المتبادل بين الاديان، كما اكد على الاهمية البالغة التي توليها الجامعة لخدمة المجتمع المحلي في مختلف القضايا والدور الذي تقوم به الجامعة في تنمية المجتمع المحيط بها من خلال التنسيق مع كافة الجهات المعنية.



من جهتها اكدت المسؤولة الاممية على الدور المهم الذي تقوم به الجامعات الفلسطينية وخاصة جامعة النجاح الوطنية لما لها من اهمية على مختلف الاصعدة، وشددت على ضرورة تعزيز قيم الانسانية واحترام الاديان المتبادل بين مختلف الطوائف، وتمنت على الشعب الفلسطيني ان يحقق ما يصبوا اليه في اقامة دولته المستقلة والعيش بسلام.



وشدد الطرفان على ضرورة تطوير التعاون وخاصة في المجال الاكاديمي لتطوير برامج تتعلق بصون وضمان حقوق الانسان وحرية المعتقدات بين الشعوب واكدوا ان التعاون المشترك في هذه المجالات سيفتح المجال امام ارساء قواعد متينة تتعلق بتعزيز مبادئ الديمقراطية واحترام حقوق الانسان.
.
المصدر
 
مركز الخدمة المجتمعية في الجامعة يحتفل بيوم الشجرة الفلسطيني

28/01/2008



شارك مركز الخدمة المجتمعية التابع لجامعة النجاح الوطنية وضمن فريق التجمع الشعبي لمحبي نابلس بإحياء يوم الشجرة الفلسطيني من خلال زراعة جانبي شارع الشهيد ياسر عرفات وتشجير حديقة بالقرب من معسكر جنيد مساهمة في جعل مدينة نابلس نظيفة وخضراء.



واعتبر مدير المركز الأستاذ بلال سلامة إن هذه المناسبة فرصة يجدد الفرد فيها الانتماء لأرضه ووطنه بزراعة الأشجار في المناطق الحيوية العامة والجرداء بهدف زيادة المساحات الخضراء في فلسطين وتشجير جوانب الشوارع الرئيسية التي تصل بين المدن والأحياء في محافظات الوطن ولأهداف تتعلق بالبيئة والصحة والمنظر الجمالي في الحدائق وفي الطرقات والمنتزهات والساحات العامة.



وقد شارك في هذا اليوم التطوعي عطوفة محافظ المدينة الدكتور جمال المحيسن، ووزير النقل والمواصلات الدكتور مشهور أبو دقة والعديد من المؤسسات ومجلس اتحاد الطلبة في جامعة النجاح وحزب الخضر الفلسطيني, ومركز كنعان للإعلام و الدراسات, وجمعية الحياة لمكافحة المخدرات, وطلاب الخدمة الاجتماعية جامعة القدس المفتوحة وقسم الزراعة والاطفائيه ببلدية نابلس وعشرون متطوع من مركز الخدمة المجتمعية في جامعة النجاح الوطنية.



وقال منسق العمل التطوعي في مركز الخدمة المجتمعية إياد الأقرع أن هذه الحملة تأتي استكمالاً للإعمال التطوعية التي يقوم بها مركز الخدمة، فقد شارك المركز بالعديد من الأنشطة التطوعية الميدانية ممثلة بزراعة الأشجار في العديد من مناطق مدينة نابلس وتنظيف المقابر والمناطق السياحية والآثار العامة وغيرها، وأشار إلى أن الواجب يحتم علينا جميعاً أن نتحمل المسؤولية أفراداً ومؤسسات بالمشاركة والمحافظة على نظافة مدننا وقرانا وجعلها نظيفة جميلة خضراء، وذلك بزراعة الأشجار والقيام بالحملات التطوعية والتوعوية والإرشادية من اجل الحفاظ على البيئة وجمالها وزراعة عشرة أشجار مقابل كل شجرة يقلعها الاحتلال.

المصدر
http://www.najah.edu/index.php?news_id=726&page=1393&l=ar
 
وحدة النجاح للخريجين تبدأ الدورة 24 من كن مستعدا للعمل

28/01/2008

بدأت وحدة النجاح للخريجين التابعة لجامعة النجاح الوطنية اليوم الدورة الرابعة والعشرين من سلسة دوراتها بعنوان: كن مستعدا للبدء بالعمل، وقال رافع دراغمه، مدير الوحدة، بان الدورة تشهد إقبالا ملحوظا من قبل الطلبة الخريجين حيث سجل في الدورة الحالية أربعون طالبا وطالبة وذلك نظرا لأهمية المواضيع التي تتناولها ولخبرة الأساتذة الذين يقومون على عملية التدريب في مجالات مختلفة من بينها السيرة الذاتية ومقابلات العمل وإدارة الوقت، والمراسلات وأرشفة الملفات، وتطوير الذات والحاسوب، وقانون العمل، ومهارات استخدام اللغة الإنجليزية في العمل، وقانون العمل، وغيرها من المواضيع التي تهم الخريجين للانخراط في سوق العمل. وقد التقى دراغمه مع الطلبة المسجلين في الدورة ورحب بهم في رحاب جامعتهم التي تفتخر بهم دوما، وقال بان الجامعة أوجدت وحدة الخريجين بهدف مساعدتكم في مجالات التأهيل والتدريب ومجالات مساعدتهم في الحصول على فرص عمل، ووصف الدورة بأنها مهمة جدا للطلبة وذلك تفاديا لبعض الإشكالات التي قد يمر بها الطالب أثناء استعداده للعمل، وأضاف بأنه وخلال متابعته للعديد من مقابلات العمل التي تجري في مقر الوحدة بدأ يلمس تميزا في أداء الطلبة الذين التحقوا في الدورة عند خضوعهم للمقابلات، كما تلقى العديد من رسائل الشكر من المؤسسات التي تجري المقابلات على ما تقوم به وحدة الخريجين من إعداد وتأهيل للطلبة الخريجين.

المصدر
 
نتائج استطلاع الرأي العام الفلسطيني رقم (32)

30/01/2008

جامعـة النجـاح الوطنيـة

مركــز استطلاعات الرأي والدراسات المسحية

Tel: (9)(972) 2345113 Fax : (9)(972) 2345982

Nablus-Palestine: P.O. Box 7, 707 - Email: [COLOR=red] ( تم حذف البريد لأن عرضه مخالف لشروط المنتدى ) [/COLOR]



نتائج استطلاع الرأي العام الفلسطيني رقم (32)

26-28 كانون الثاني 2008م

خلفية الاستطلاع

بعد زيارة الرئيس الأمريكي لمدينة رام الله، والتي فتحت الطريق للبدء في مفاوضات الوضع الدائم بين الفلسطينيين والإسرائيليين، صعدت إسرائيل من عملياتها العسكرية على قطاع غزة وزادت على ذلك أن أغلقت معابر القطاع ومنعت دخول الوقود والمواد التموينية إلا بكميات محدودة جدا مما يهدد القطاع بكارثة حذرت منها وكالات الأمم المتحدة العاملة هناك.

وفي السياق نفسه، حذرت السلطة الوطنية من أن استمرار إسرائيل بهذه الأفعال سيؤثر سلبا على المفاوضات وقد يوقفها. وكانت حركتي حماس والجهاد الإسلامي قد دعتا الرئيس أبو مازن لوقف هذه المفاوضات التي قالت عنها الحركتان بأنها عبثية ولن توصل إلى نتيجة.

على صعيد آخر لا تزال الأزمة الداخلية الفلسطينية تراوح مكانها دون حل يلوح في الأفق، فالسلطة الفلسطينية متمسكة في موقفها بأن على حركة حماس أن تتراجع عن انقلابها في غزة كخطوة أولى للبدء في الحوار، بينما حركة حماس تقول أنها على استعداد للحوار مع الرئيس دون شروط.


نتائج الاستطلاع

فيما يلي نتائج الاستطلاع الثاني والثلاثون الذي أجراه مركز استطلاعات الرأي والدراسات المسحية في جامعة النجاح الوطنية خلال الفترة الواقعة ما بين 26-28 كانون الثاني 2008م، حيث قامت جامعة النجاح الوطنية وبتمويل ذاتي في إجراء هذا المسح كاملاً.

تناول هذا الاستطلاع آراء الشارع الفلسطيني في المستجدات السياسية الراهنة على الساحة الفلسطينية، وخاصة الأحداث التي وقعت في قطاع غزة وفرض الحصار على القطاع من قبل إسرائيل، وزيارة الرئيس الأمريكي للضفة الغربية، بالإضافة إلى التأييد السياسي.

بلغ حجم عينة الاستطلاع 1360 شخصاً ممن بلغت أعمارهم 18 سنة فأكثر، وهم الذين لهم حق الانتخاب. وقد تم توزيع هذه الاستمارة في الضفة الغربية على 860 شخصا وفي قطاع غزة على 50 شخص. وتم سحبت مفردات العينة بصورة عشوائية، وقد بلغ هامش الخطأ للعينة نحو ±3%، ومن جهة أخرى، فقد بلغت نسبة رفض الإجابة 2.7%.





____________________________________________________________________

* الآراء الواردة في النتائج لا تمثل بالضرورة رأي جامعة النجاح الوطنية.

النتائج الرئيسية:

* أيد 73.9% من أفراد العينة تسليم مسئولية المعابر في قطاع غزة للرئاسة الفلسطينية.
* عارض 54.8% من أفراد العينة إطلاق الصواريخ من قطاع غزة نحو إسرائيل، بينما 43.7% أيدوا ذلك.
* اعتبر 43.4% أن إطلاق الصواريخ من قطاع غزة يضر بالقضية الفلسطينية، بينما 33.9% اعتبروا أن ذلك يخدمها.
* 69.9% مع وقف إطلاق الصواريخ من قطاع غزة مقابل رفع الحصار عن القطاع.
* اعتقد 50.7% أنه إذا ما تخلت حماس عن سيطرتها على قطاع غزة فإن ذلك سينهي الحصار عن القطاع.
* عارض 42.7% محاولة فتح معبر رفح من قبل بعض عناصر حماس بالقوة، بينما 52.8% أيدوا ذلك.
* أيد 70.7% قيام أهل غزة بالتسوق من رفح والعريش.
* قيم أفراد العينة ردود ألأفعال على حصار غزة بأنه جيد:

- السلطة الفلسطينية 46.5%

- جامعة الدول العربية 27.1%

- مصر 57.5%

- الرباعية الدولية 17%

* من وجهة نظر أفراد العينة أن الذي أسهم باتخاذ القرار بتزويد غزة بالوقود:

- الرئيس محمود عباس 55.5%

- مصر 54.8%

- الرئيس عباس بالمشاركة مع مصر 60%

- قرار إسرائيلي بحت 36.1%

* 24.1% رحب بزيارة الرئيس الأمريكي للضفة الغربية، بينما 71.3% عارض هذه الزيارة.
* 11.4% رأوا أن الرئيس الأمريكي صادق بوعده في المساعدة على قيام دولة فلسطينية حتى نهاية العام الحالي، بينما 80.3% رأوا عكس ذلك.
* اعتقد 65.1% بأن زيارة الرئيس الأمريكي عمقت الخلاف الفلسطيني الداخلي.
* اعتقد 43.9% أنه بالإمكان في الوقت الحاضر تشكيل حكومة وحدة وطنية.
* أيد 52.4% حل المجلس التشريعي الفلسطيني الحالي.
* أيد 65.1% إجراء انتخابات رئاسية فلسطينية مبكرة.
* 50.4% راضون عن أداء الرئيس أبو مازن منذ انتخابه رئيسا.
* 80.9% من أفراد العينة أفادوا بأنهم سيشاركون في الانتخابات الرئاسية المقبلة، ومن بين الأشخاص الذين أفادوا بأنهم سيشاركون في الانتخابات الرئاسية المقبلة 39.5% سيعطون أصواتهم لمرشح حركة فتح، في حين أفاد 16.9% أنهم سيعطون أصواتهم لمرشح حركة حماس.
* 81.1% من أفراد العينة أفادوا بأنهم سيشاركون في الانتخابات التشريعية المقبلة، ومن بين الأشخاص الذين أفادوا بأنهم سيشاركون في الانتخابات التشريعية المقبلة 41.7% سيعطون أصواتهم لمرشح حركة فتح، في حين أفاد 17.7% أنهم سيعطون أصواتهم لمرشح حركة حماس
* في حالة إجراء انتخابات تشريعي الآن توقع 47% فوز حركة فتح في هذه الانتخابات، بينما 18% توقع فوز حركة حماس.
* بغض النظر عن شرعية الحكومة أو عدم شرعيتها، أيد 46.5% السياسة العامة للحكومة الفلسطينية برئاسة سلام فياض.
* بغض النظر عن شرعية الحكومة أو عدم شرعيتها، أيد 29.3% السياسة العامة للحكومة الفلسطينية المقالة برئاسة إسماعيل هنيه.
* اعتقد 20.7% من أفراد العينة بأن الأوضاع الأمنية في قطاع غزة وبعد أن سيطرت عليه حركة حماس تسير نحو الأفضل، بينما رأى 61.9% بأنها تسير نحو الأسوأ.
* اعتبر 55.7% من أفراد العينة بأن ما قامت به حركة حماس هو انقلاب على الشرعية الفلسطينية.
* اعتقد 58.4% من أفراد العينة بأن حركة حماس تسعى لتأسيس كيان خاص بها في قطاع غزة بمعزل عن الضفة الغربية، بينما 34.5% اعتقدوا عكس ذلك.
* اعتقد 28.3% بأن حركة حماس قادرة على إدارة الحياة المعيشية لسكان قطاع غزة.
* وكانت الأولويات الشخصية لأفراد العينة في المرحلة الحالية كما يلي:

- 67.1% إعادة بسط السيطرة على قطاع غزة.

- 81.6% ضبط الفلتان الأمني في الضفة الغربية.

- 77.8% إعادة الحوار بين حركتي فتح وحماس.

- 86.6% تحسين الأوضاع الاقتصادية.

- 85.8% تأمين رواتب الموظفين.

* أيد 71.5% من أفراد العينة بأن يكون السلاح الفلسطيني بيد أفراد الأجهزة الأمنية الفلسطينية فقط.
* أفاد 56.9% من أفراد العينة بأنهم خائفون على حياتهم في ظل هذه الظروف.
* أفاد 61.3% من أفراد العينة بأنهم متشائمون من الوضع العام الفلسطيني في هذه المرحلة.
* أفاد 78.1% من أفراد العينة بأنهم لا يشعرون بالأمان على أنفسهم وأسرهم وأملاكهم في ظل الوضع الراهن.





· بالنسبة للانتماء السياسي فقد أفاد أفراد العينة كالتالي

1.0%


حزب الشعب

2.1%


الجبهة الديمقراطية

2.8%


الجهاد الإسلامي

37.9%


حركة فتح

15.7%


حركة حماس

0.4%


حزب فدا

3.5%


الجبهة الشعبية

0.7%


المبادرة الوطنية

6.5%


مستقل وطني

3.1%


مستقل إسلامي

24.4%


لا أحد مما سبق ذكره

1.9%


غير ذلك



* بعد مرور ستة شهور على تشكيل حكومة سلام فياض قيم أفراد العينة عمل المؤسسات التالية بأنه جيد فأكثر:



الرئاسة الفلسطينية


62.0%

الحكومة الفلسطينية


60.3%

المجلس التشريعي


42.6%

الجهاز القضائي


48.2%

ديوان الرقابة المالية والإدارية


37.2%

الأجهزة الأمنية


57.6%

التنظيمات الفلسطينية


47.9%

المنظمات الأهلية


61.3%

الجامعات الفلسطينية


76.9%

البلديات/المجلس القروي


60.3%

وزارة الصحة


66.2%

وزارة الشؤون الاجتماعية


62.1%

وزارة التربية والتعليم العالي


72.0%

وزارة المالية


50.5%

وزارة شؤون الأسرى


56.8%

وزارة الداخلية


55.4%

وزارة الخارجية


42.6%

ديوان الموظفين


41.8%

مؤسسات القطاع الخاص


52.9%

صندوق الاستثمار الفلسطيني


34.6%





النتائج العامة للاستطلاع



هناك اقتراح بتسليم الرئاسة الفلسطينية مسئولية المعابر في قطاع غزة، هل تؤيد أم تعارض هذا الاقتراح؟

قطاع غزة


الضفة الغربية


المجموع




71.0


75.6


73.9


أؤيد

21.2


17.9


19.1


أعارض

7.8


6.5


7.0


لا رأي/لا أعرف

100.0


100.0


100.0


المجموع



هل تؤيد أم تعارض قيام الفصائل الفلسطينية بإطلاق الصواريخ من قطاع غزة نحو إسرائيل؟

قطاع غزة


الضفة الغربية


المجموع




25.4


18.1


20.8


أؤيد بشدة

17.0


26.3


22.9


أؤيد

35.2


40.3


38.5


أعارض

19.6


11.0


14.2


أعارض بشدة

2.8


4.2


3.7


لا رأي/لا أعرف

100.0


100.0


100.0


المجموع



هل تعتقد بأن إطلاق الصواريخ من قطاع غزة نحو إسرائيل يخدم أم يضر القضية الوطنية الفلسطينية؟

قطاع غزة


الضفة الغربية


المجموع




35.0


33.3


33.9


يخدم

40.6


45.0


43.4


يضر

20.6


18.6


19.3


لا يجدي نفعا

3.8


3.1


3.4


لا رأي/لا أعرف

100.0


100.0


100.0


المجموع



هل أنت مع وقف إطلاق الصواريخ من قطاع غزة مقابل رفع الحصار عن القطاع؟

قطاع غزة


الضفة الغربية


المجموع




63.4


73.6


69.9


نعم

30.2


22.6


25.4


لا

6.4


3.8


4.8


لا رأي/لا أعرف

100.0


100.0


100.0


المجموع



هل تعتقد أنه إذا ما تخلت حركة حماس عن سيطرتها على قطاع غزة يمكن أن ينهي الحصار عن القطاع؟

قطاع غزة


الضفة الغربية


المجموع




57.2


47.0


50.7


نعم

31.2


45.6


40.3


لا

11.6


7.4


9.0


لا رأي/لا أعرف

100.0


100.0


100.0


المجموع



هل تؤيد أم تعارض محاولة فتح معبر رفح بالقوة من قبل بعض عناصر حركة حماس؟

قطاع غزة


الضفة الغربية


المجموع




48.6


55.2


52.8


أؤيد

45.2


41.3


42.7


أعارض

6.2


3.5


4.5


لا رأي/لا أعرف

100.0


100.0


100.0


المجموع



هل تؤيد أم تعارض قيام أهل غزة بالتسوق من رفح والعريش؟

قطاع غزة


الضفة الغربية


المجموع




55.8


79.3


70.7


أؤيد

36.4


16.9


24.0


أعارض

7.8


3.8


5.3


لا رأي/لا أعرف

100.0


100.0


100.0


المجموع



كيف تقيم ردود أفعال كل من على حصار غزة؟




المجموع


الضفة الغربية


قطاع غزة




جيد


سيئ


لا رأي / لا أعرف


جيد


سيئ


لا رأي / لا أعرف


جيد


سيئ


لا رأي / لا أعرف

السلطة الفلسطينية


46.5


46.5


7.1


40.1


51.7


8.1


57.4


37.4


5.2

جامعة الدول العربية


27.1


59.5


13.5


18.6


68.1


13.3


41.6


44.6


13.8

مصر


57.5


36.0


6.5


54.7


38.5


6.9


62.4


31.8


5.8

الرباعية الدولية


17.0


61.6


21.4


12.2


67.8


20.0


25.2


51.0


23.8





برأيك أنت وبعيدا عما تناولته وسائل الإعلام بخصوص إعادة تزويد غزة بالوقود، من هو الذي أسهم في اتخاذ القرار؟ (أعط علامة أقلها صفر وأعلاها 10)




المجموع


الضفة الغربية


قطاع غزة

الرئيس محمود عباس


5.5544


5.0105


6.4900

مصر


5.4794


5.0872


6.1540

الرئيس عباس بالمشاركة مع مصر


5.9846


5.4698


6.8700

قرار إسرائيلي بحت


3.6059


3.5640


3.6780



هناك من رحب بزيارة الرئيس الأمريكي للضفة الغربية وهناك من عارضها، هل تؤيد أم تعارض هذه الزيارة؟

قطاع غزة


الضفة الغربية


المجموع




39.0


15.5


24.1


أؤيد

52.4


82.3


71.3


أعارض

8.6


2.2


4.6


لا رأي/لا أعرف

100.0


100.0


100.0


المجموع



هل تعتقد بأن الرئيس الأمريكي صادق بوعده في المساعدة على قيام دولة فلسطينية حتى نهاية العام الحالي؟

قطاع غزة


الضفة الغربية


المجموع




21.2


5.7


11.4


نعم

62.8


90.5


80.3


لا

16.0


3.8


8.3


لا رأي/لا أعرف

100.0


100.0


100.0


المجموع



هل تعتقد بأن زيارة الرئيس الأمريكي عمقت الخلاف الفلسطيني الداخلي؟

قطاع غزة


الضفة الغربية


المجموع




49.8


74.1


65.1


نعم

35.8


20.7


26.3


لا

14.4


5.2


8.6


لا رأي/لا أعرف

100.0


100.0


100.0


المجموع



هل تعتقد أنه بالإمكان في الوقت الحاضر تشكيل حكومة وحدة وطنية؟

قطاع غزة


الضفة الغربية


المجموع




41.8


45.1


43.9


نعم

44.8


50.3


48.3


لا

13.4


4.5


7.8


لا رأي/لا أعرف

100.0


100.0


100.0


المجموع



هل تؤيد أم تعارض حل المجلس التشريعي الحالي؟

قطاع غزة


الضفة الغربية


المجموع




51.6


52.8


52.4


أؤيد

32.4


37.6


35.7


أعارض

16.0


9.7


12.0


لا رأي/لا أعرف

100.0


100.0


100.0


المجموع



هل تؤيد أم تعارض إجراء انتخابات رئاسية مبكرة؟

قطاع غزة


الضفة الغربية


المجموع




61.2


67.4


65.1


أؤيد

28.4


26.6


27.3


أعارض

10.4


5.9


7.6


لا رأي/لا أعرف

100.0


100.0


100.0


المجموع



هل أنت راض أم غير راض عن أداء الرئيس أبو مازن منذ انتخابه رئيسا؟

قطاع غزة


الضفة الغربية


المجموع




49.2


51.2


50.4


راض

44.4


44.8


44.6


غير راض

6.4


4.1


4.9


لا رأي/لا أعرف

100.0


100.0


100.0


المجموع



لو جرت انتخابات رئاسية في الوقت الحاضر لمن ستعطي صوتك؟

قطاع غزة


الضفة الغربية


المجموع




9.0


10.6


10.0


مرشح مستقل

6.2


2.4


3.8


مرشح من اليسار

17.6


11.4


13.7


مرشح حركة حماس

37.2


28.8


31.9


مرشح حركة فتح

4.6


6.2


5.6


مرشح وطني مستقل

2.6


4.2


3.6


مرشح إسلامي مستقل

12.8


22.8


19.1


لن أشارك في هذه الانتخابات

10.0


13.6


12.3


لم أحدد بعد

100.0


100.0


100.0


المجموع



لو جرت انتخابات تشريعية في الوقت الحاضر لمن ستعطي صوتك؟

قطاع غزة


الضفة الغربية


المجموع




7.2


9.0


8.3


قائمة مستقلين

5.2


2.7


3.6


قائمة من اليسار

17.8


12.3


14.3


قائمة حركة حماس

40.2


30.1


33.8


قائمة حركة فتح

4.4


5.8


5.3


قائمة مستقلين وطنيين

3.0


4.3


3.8


قائمة مستقلين إسلاميين

13.2


22.2


18.9


لن أشارك في هذه الانتخابات

9.0


13.6


11.9


لم أحدد بعد

100.0


100.0


100.0


المجموع



لو جرت الآن انتخابات تشريعية جديدة أي من الكتل التالية تتوقع أن تفوز؟

قطاع غزة


الضفة الغربية


المجموع




3.6


2.7


3.0


كتلة مستقلين إسلاميين

8.6


7.3


7.8


كتلة مستقلين وطنيين

47.4


46.7


47.0


كتلة فتح

18.6


17.7


18.0


كتلة حماس

2.2


2.1


2.1


كتلة من تنظيمات اليسار

19.6


23.5


22.1


لا رأي/لا أعرف

100.0


100.0


100.0


المجموع



بغض النظر عن شرعيتها أو عدم شرعيتها، هل تؤيد أم تعارض السياسة العامة للحكومة الفلسطينية برئاسة سلام فياض؟

قطاع غزة


الضفة الغربية


المجموع




51.6


43.5


46.5


أؤيد

38.0


45.8


42.9


أعارض

10.4


10.7


10.6


لا رأي/لا أعرف

100.0


100.0


100.0


المجموع



بغض النظر عن شرعيتها أو عدم شرعيتها ، هل تؤيد أم تعارض السياسة العامة للحكومة الفلسطينية المقالة برئاسة إسماعيل هنيه؟

قطاع غزة


الضفة الغربية


المجموع




24.8


31.9


29.3


أؤيد

63.8


58.1


60.2


أعارض

11.4


10.0


10.5


لا رأي/لا أعرف

100.0


100.0


100.0


المجموع



هل تعتقد بأن الأوضاع الأمنية في قطاع غزة وبعد أن سيطرت عليها حركة حماس:

قطاع غزة


الضفة الغربية


المجموع




24.0


18.8


20.7


تسير نحو الأفضل

61.4


62.2


61.9


تسير نحو الأسوأ

10.6


15.7


13.8


بقيت على حالها

4.0


3.3


3.5


لا رأي/لا أعرف

100.0


100.0


100.0


المجموع



هل تعتبر بأن ما قامت به حركة حماس هو انقلاب عسكري على الشرعية الفلسطينية، ما رأيك؟

قطاع غزة


الضفة الغربية


المجموع




62.4


51.9


55.7


نعم

28.4


37.1


33.9


لا

9.2


11.0


10.4


لا رأي/لا أعرف

100.0


100.0


100.0


المجموع



المصدر
 
قصر القاسم: ماض عريق وحاضر مزهر

03/02/2008



بقلم: خالد مفلح -العلاقات العامة

قبل ما يقارب المائتي عام شيد هذا البناء، المعروف بقصر القاسم، يقع في قرية وادعة من إحدى قرى فلسطين الصغيرة إلى الغرب من مدينة نابلس. للحظة كاد هذا البناء الرائع أن يتحول إلى ركام بعد أن أصبح آيلا للسقوط،. تعود جذوره إلى العصر العثماني. سابقا وحيثما ذكر هذا المكان ذكرت الكثير من المخلوقات الغريبة التي كانت تتخذ من زواياه المختلفة مكانا جيدا للعيش، وكاد القصر لفترة ما أن يتحول إلى مكب للنفايات للمقيمين بجواره الذين لا حولا ولا قوة لهم في إعادة ترميمه لسوء الحال. هذا الموقع الأثري الذي يدل على عراقة شعبنا الفلسطيني أعادت له جامعة النجاح الوطنية هيبته واعتباره ودبت فيه روح الحياة من جديد ليتحول إلى قصر ترحل إليه عيون الزائرين للجامعة.



كانت زيارتنا الأولى لهذا المكان حين زارنا في الجامعة وفد من الخبراء الإيطاليين الذي كانوا يقومون بجولة إلى الضفة الغربية بدأ وها بمدينة التاريخ أريحا واختتموها بقصر القاسم إلى الغرب من الحرم الجامعي الجديد التابع للجامعة، وكان ثلة من الخبراء والأكاديميين في جامعة النجاح الوطنية يرافقون الوفد في هذه الزيارة وكانت هذه الزيارة محطتنا الثانية بعد الاجتماع في مكتب رئيس الجامعة.



نحو ثلاثين خبيرا من الجانبين الفلسطيني والإيطالي تواجدوا بداخل القاسم وكان الإيطاليون يسترقون النظرات بكل جزء من أجزائه وما انفكوا حتى زاروا وفتشوا كل زاوية فيه وكانهم يقولون، يا لجمال المنظر ودقة الترميم الذي أذهل عقولهم. لقد عاش فريق الجامعة فترة من الزمن وهو يضع الخطط التي سيسير عليها في عملية الترميم، بناءه وجمال تصميه أذهل من دخله للمرة الأولى، فتشرفنا بزيارته وكان معنا في تلك الزيارة القصيرة التي لم تشبع رغبتي أنا شخصيا عدد من الزملاء الذين كان لهم حظا بزيارته قبل هذه المرة، رافقونا بزيارة كل زاوية منه وكانوا بمثابة الدليل السياحي لنا، كنا ندخل بمكان ونخرج من آخر وما زلنا في مساحة القصر الشاسعة.



وتعود الخلفية التاريخية للموقع انه يقع في قرية " بيت وزن" قديمة التراث أيضا على امتداد الطريق الواصل بين مدينة نابلس ومدينة قلقيلية. تعتبر القرية الواقعة على قمة الجبل واحدة من أهم القرى في المنطقة.



ويعتبر قصر القاسم المبنى الأكثر أهمية في القرية، وقد بني من قبل الشيخ قاسم الأحمد في سنة 1820، ولهذا فهو يعرف إما بقصر "القاسم" أو قصر "الشيخ".



كما يعتبر القصر القاسم فريداً في عناصره المعمارية المتميزة. فقد بني من الحجارة ويحتوي على أقواس مقببة عرضية وبعض الزخارف والنقوش، ويتكون من أربعة طوابق تحيط فناء (ساحة) مبلطة. في الطابق الأرضي يوجد غرف الضيوف، غرف الحرس. ويتكون الطابق الأول كان فيه من غرفة مفتوحة (رواق أو لوان) وسبع غرف عامة تختص بالحكومة المحلية.



أما الطابق الثاني فكان في الغالب خاصاً يحتوي غرفة صيفية مفتوحة وتسع غرف للعائلة. في الجزء الشرقي من القصر هناك حديقة زرعت بأشجار التين والليمون واللوز، والقصر يشكل أسلوب معماري متميز للعمارة التقليدية الفلسطينية. وهذا يمكن معرفته من خلال التكوين العمودي للكتل، الشكل وحجم النوافذ، حجارة الجدران والخشب المزخرف للأبواب. النظام الإنشائي للقصر يرتكز على القباب العرضية المحمولة بواسطة خشب مرافئ السفن الكبيرة على الواجهة المدعمة بالجدران الواصلة. وقد بني القصر من الحجارة الرملية وكلس الرمل. وكما قيل فإن القصر قد بني باستخدام زيت الزيتون بدلاً من الماء. قبل الترميم فان حالة القصر في كانت تتدهور بشكل جزئي، وكان هناك العديد من الشقوق في جدرانه، وبعض الأجزاء قد انهارت والأبواب والنوافذ تكسرت.



وكانت جامعة النجاح الوطنية قد هدفت من خلال ترميم قصر القاسم إلى إعادة تأهيل القصر كمركز لدراسات وأبحاث الحفاظ على التراث الثقافي والبدء بجهود لدعم القرية من خلال زيادة فرص العمل للسكان المحليين وتحسين ظروفهم المعيشية. حيث يشكل القصر نقطة نشاط وحركة من خلال جذب المستثمرين لهذه المنطقة، والذي سيقود بدوره إلى تحسين الأوضاع المعيشية للناس ليس فقط على المستوى الاقتصادي وإنما أيضا على المستوى الاجتماعي والثقافي، كما تهدف الجامعة تسهيل تقديم أنشطة تدريبية في تقنيات الحفاظ ومهارات الإشراف، مما يؤدي كذلك إلى زيادة فرصة العمل وتخفيض مباشر في مستوى الفقر، وتشجيع مشاركة المجتمع المحلي من خلال مراحل المشروع المتعددة، بالإضافة إلى المساعدة في تطوير قدرات الموارد البشرية، والبدء بجهود تهدف إلى الحفاظ الحضري على النسيج التقليدي الموجود حول القصر.



وما كان لجامعة النجاح الوطنية أن تقدم على هذه الخطوة لولا تدهور القصر بشكل جزئي نتيجة لزلازل ضربت المنطقة عدة مرات وما تبعها من إهمال لاحقاً. فرات أن يتم الترميم باستخدام أفضل وأحدث تقنيات الحفاظ والترميم. وهناك توجه بأن القصر سيمثل نموذجاً لتبني هذه التقنيات في الحفاظ على البلدة القديمة لمدينة نابلس والمباني المشابهة في فلسطين. سيكون هناك حد أدنى من التدخل بإضافة مباني حيث ستقتصر الإضافة على عناصر أساسية تسمح بإعادة الاستعمال. إن الأولوية المتجاوزة هي الرفاهية وحماية القصر.



والمفهوم الرئيسي للمشروع هو إعادة القصر مرة أخرى لوضعه الأصلي. وهذا يعني إعادة بناء الأجزاء الناقصة التي هي عبارة عن فراغان مقببان في المستوى العلوي. وسوف يحتوي في الطابق الأرضي على منطقة عرض، معلومات، استقبال وكافتيريا صغيرة. في الطابق الأول سيكون هناك المكتبة وبعض غرف الموظفين. وفي الطابق العلوي سيكون هناك غرفة نقاش مع غرف محاضرات والجزء المتبقي من المساحة غرف للموظفين.



هكذا اعادت جامعة النجاح الوطنية الحياة إلى مبناً كان في عداد الأموات، وأصبح اليوم قصة تحكى ومزارا تؤمه الوفود من كل مكان.

المصدر
 
افتتاح المعرض الأول للأجهزة التكنولوجية الحديثة في المعهد الكوري الفلسطيني المتميز لتكنولجيا المعلومات في الجامعة

04/02/2008

افتتح اليوم الاثنين في المعهد الكوري الفلسطيني المتميز لتكنولوجيا المعلومات التابع للجامعة المعرض الأول للأجهزة التكنولوجية الحديثة والذي نظمه المعهد بالتعاون مع شركة شموط سنتر، ويحتوي المعرض على العديد من الاجهزة التكنولوجية الحديثة من أجهزة كمبيوتر باختلاف أنواعها وطابعات وكاميرات مختلفة الأنواع بالإضافة إلى العديد من الاجهزة المتنوعة الأخرى.

وذكر الأستاذ خالد برهم مدير المعهد أن الهدف من تنظيم هذا المعرض هو عرض المنتجات التكنولوجية الحديثة ليستفيد منها طلبة الجامعة والعاملين فيها وتعريفهم على آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا الحديثة في العالم.
وقال السيد اشرف أبو السعود المشرف على المعرض من شركة شموط أن هذا المعرض يعد التجربة الأولى في نابلس وأكد أن الشركة ستسمر في تنظيم المعرض في جامعة النجاح الوطنية بشكل دوري.

ويستمر المعرض ليوم واحد، وكان عدد كبير من طلبة الجامعة والمهتمين قد زاروا المعهد الكوري للإطلاع على الاجهزة المعروضة.

المصدر
http://www.najah.edu/index.php?news_id=741&page=1393&l=ar
 
ثلاث اطروحات علمية من قسم التاريخ تحصل على المراتب الأولى في مسابقة الرسائل التي أجريت في دمشق

04/02/2008

حصلت ثلاث أطروحات علمية نوقشت في قسم التاريخ بالجامعة على المراتب الأولى في مسابقة الرسائل (ذات الأصول التراثية- المخطوطات الجامعية). والتي أقامتها مؤسسة فلسطين الثقافية ومقرها دمشق، وتعتبر هذه المؤسسة من أبرز المؤسسات البحثية المتخصصة في مجال الدراسات والمخطوطات التاريخية. وكانت المخطوطات التي حصلت على الترتيب الأول نوقشت من قبل طلبة الجامعة وهي أطروحة "الخبر التام في ذكر الأرض المقدسة وحدودها وذكر أرض فلسطين وحدودها، وأراضي الشام"، تأليف صالح التمرتاشي، دراسة وتحقيق الطالب صديق الترك.أما الأطروحة الثانية فهي "باعث النقوس إلى زيارة القدس المحروس"، تأليف برهان الدين إبراهيم بن تاج المشهور بابن الفركاخ. دراسة وتحقيق الطالب أنور حلمي مصيعي. والأطروحة الثالثة "لطائف أنس الجليل في تحائف القدس والخليل" تأليف مصطفى اللقيمي، دراسة وتحقيق خالد الهمشري.

وقد قررت مؤسسة فلسطين للثقافة طباعة هذه الرسائل، وتحويلها إلى مصادر بحثية تكون في متناول الباحثين والقراء وتوزيع هذه الرسائل في جميع أنحاء العالم.

وقد ثمن أ.د رامي الحمد الله رئيس الجامعة هذه النتائج، وأكد أن هذا التميز هو نتاج الجهد الكبير الذي يبذله الطاقم التدريسي في القسم، وهو حصاد الدعم الكبير الذي تبذله الجامعة في ترسيخ أسس البحث العلمي وتشجيعه في جميع المجالات الأكاديمية والبحثية وأضاف أن هناك خططاً مستقبلية لطباعة الرسائل العلمية المميزة التي يكتبها طلبة الجامعة بأقسامها المختلفة من خلال عمادة البحث العلمي. داعياً مؤسسات السلطة الوطنية والمجتمع المدني إلى الإطلاع على الاطروحات التي تجيزها عمادة الدراسات العليا في الجامعة والاستفادة من جهد الباحثين المميزين.

من جانبه أشاد د.عدنان ملحم رئيس قسم التاريخ في الجامعة بهذا الإنجاز الهام، وأكد أنه نتاج علمي مميز يقف خلفه لجنة مختارة من الباحثين. وأوضح أن هذه الجائزة هي الثانية خلال عام حيث حصلت خمس رسائل نوقشت في القسم على المراتب الأولى في مسابقة الكتب المطبوعة ذات الأصول العلمية المحكمة والتي أقامها اتحاد معارض الكتب العربية خلال العام الماضي.

المصدر
 
الملحق الثقافي الفرنسي يزور الجامعة ويجتمع مع أ.د.رامي حمد الله

04/02/2008



زار المستشار الثقافي في القنصلية الفرنسية في القدس السيد جون بول غنيم، يرافقه السيد روبير هورن، الملحق الثقافي في القنصلية، والسيد سبستيان فاغار، ملحق التعاون الجامعي في القنصلية، والسيدة لوسيين دالانسون، مديرة المركز الثقافي الفرنسي في مدينة نابلس، والتقى الوفد الضيف بالأستاذ الدكتور رامي الحمد الله رئيس الجامعة وجرى خلال اللقاء بحث آفاق التعاون الأكاديمي القائم بين الجامعة والقنصلية الفرنسية، وحضر الاجتماع أيضا عن الجامعة الدكتور نبيل علوي مدير دائرة العلاقات العامة، الدكتورة خيرية الخاروف عميدة كلية البصريات، والدكتور أكرم داود، عميد كلية القانون.


وأعرب الدكتور حمد الله عن أمله في أن يسهم هذا اللقاء في استمرار التعاون الأكاديمي بين الجامعة والقنصلية الفرنسية لما له من أهمية بالغة لتفعيل العلاقات التعليمية والأكاديمية بين الجانبين.

وحول اللقاء ذكر الدكتور علوي أن رئيس الجامعة يولي الأهمية لمثل هذه اللقاءات التي تتعلق بسبل تطوير وتفعيل التعاون بين الجامعة والجامعات العربية والأوروبية، وأضاف أن الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة يسعى دوما إلى توسيع دائرة العلاقات التي تربط الجامعة بالجامعات العريقة بما يعود بالفائدة على الجامعة والطلبة لحاصيلن على منح الماجستير والدكتواره

المصدر
 
عمدة مدينة ستا فنجر يبحث آفاق التعاون المشترك مع أ.د. رامي حمد الله رئيس الجامعة

06/02/2008





استقبل الأستاذ الدكتور رامي حمد الله رئيس الجامعة اليوم في مكتبه في الجامعة، وفد نرويجيا ضم عمدة المدينة السيد لايف جون سيفلان يرافقه وفد من بلدية ستا فنجر، وممثللين عن الحكومة النرويجية، ووفد صحفي، بالاضافة لممثلين عن جامعات نرويجية ومؤسسات محلية وممثلين على الكنيسة والطوائف الدينية هناك.

وكان في استقبال الوفد الأستاذ الدكتور ماهر النتشة، نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، و الدكتور نبيل علوي، مدير دائرة العلاقات العامة، والأستاذ سائد أبو حجلة، من قسم الجغرافيا.

ورحب أ.د. حمد الله بالوفد في جامعة النجاح الوطنية وشكرهم على التواصل الدائم بين مدينة ستا فنجر ومدينة نابلس وقدم لهم شرحا مبسطا عن جامعة النجاح الوطنية تمثل بتقديم لمحة عن تاريخ الجامعة ونِشأتها والتطور الكبير الذي تمتعت به الجامعة خلال السنوات الماضية بالإضافة إلى البرامج الأكاديمية التي تطرحها الجامعة لطلبتها الدارسين في مختلف التخصصات والدرجات العلمية المختلفة وإعداد الطلبة المنتسبين للجامعة والذي تجاوز عددهم ال16700 طالب وطالبة من مختلف محافظات فلسطين.


بدوره تقدم السيد سيفلان بالشكر لجامعة النجاح الوطنية على استضافتها لوفد ستا فنجر، وأعرب عن تقديره للجامعة لما تقوم به من جهد كبير في خدمة المجتمع الفلسطيني وأكد أن هذه الزيارة الثانية له إلى جامعة النجاح التي زارها للمرة الأولى قبل عدة سنوات، وأكد خلال كلمته على أهمية التعاون المشترك بين جامعة النجاح الوطنية ومدينة ستا فنجر ممثلة بجامعاتها وركز على أهمية العلاقة المميزة التي تربط المدينة بفلسطين وخاصة مدينة نابلس، كما ركز على أهمية تطوير العلاقات للوصول إلى التطوير الحضاري للشعب الفلسطيني.

وجرى خلال اللقاء بحث سبل التعاون الأكاديمي بين الجامعة وستا فنجر ممثلة بالجامعات فيها من خلال التبادل الأكاديمي في أعضاء الهيئات التدريسية والطلبة في الكثير من التخصصات بهدف تطوير البرامج التعليمية العليا بالإضافة إلى عمل العديد من المشاريع التي تخدم السلام والتنمية في الأراضي الفلسطينية.

كما جرى بحث سبل التعاون في مجالات الصحافة والإعلام وتبادل الخبرات بين الجانبين في هذا المجال، بالإضافة إلى تعاون في مجالات أكاديمية تتعلق بالهندسة والحاسوب والمعلوماتية، و التباحث في مواضيع تخص المنح لطلبة جامعة النجاح الوطنية من اجل إكمال دراستهم العليا في النرويج.

وبعد اللقاء نضم للوفد الضيف رحلة إلى الحرم الجامعي الجديد في منطقة جنيد حيث اطلعوا على أهم الإنجازات التي حققتها الجامعة على صعيد بناء الكليات والمختبرات العلمية بالإضافة إلى المرافق المختلفة وقد أبدى الوفد إعجابه بما رأى هناك، وفي نهاية الزيارة تبادل الطرفان الهدايا التذكارية

المصدر
 
رئيس جامعة القدس أبو ديس يزور الجامعة لمناقشة رسالة ماجستير للباحث حمزة عبد الحميد الصمادي

06/02/2008



زار اليوم الجامعة الأستاذ الدكتور سري نسيبة، رئيس جامعة القدس ابوديس وذلك للمشاركة في مناقشة أطروحة ماجستير للباحث حمزة عبد الحميد صمادي في تخصص التخطيط والتنمية السياسية في كلية الدراسات العليا بعنوان " تجربة منظمة التحرير الفلسطينية السياسية من المقاومة المسلحة إلى التسوية السلمية خلال الفترة ما بين 1964-2006".



وكان في استقبال أ.د.نسيبة في كلية الدراسات العليا في حرم الجامعة الجديد كل من الأستاذ الدكتور ماهر النتشة، نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، والدكتور نبيل علوي مدير دائرة العلاقات العامة في الجامعة، والدكتور سائد الكوني، عميد كلية الدراسات العليا.



وقد رحب أ.دالنتشة بالدكتور نسيبة في جامعة النجاح الوطنية، واكد على اهمية التعاون الوثيق الذي يربط النجاح مع جامعة ابوديس من خلال عدد من المشاريع المشتركة بين الجامعتين.



وذكر الدكتور سائد الكوني أن مشاركة أ.د. سري نسيبة في مناقشة أطروحة ماجستير في جامعة النجاح تأتي في إطار التعاون الوثيق بين الجامعات الفلسطينية، وتعزيزا لعرى هذا التعاون، وأضاف أن جامعة النجاح تتمتع بعلاقات ممتازة مع كافة الجامعات الفلسطينية وهذا يدل على مدى الأهمية التي توليها إدارة الجامعة لنسج العلاقات المميزة مع جامعات الوطن.



وقد اشرف على رسالة الباحث الصمادي د.عثمان عثمان، أستاذ العلوم السياسية في الجامعة مشرفا أولا على الرسالة، والدكتور نظام عباسي، أستاذ التاريخ الحديث في الجامعة، ممتحنا داخليا، وأ.د. سري نسيبة، رئيس جامعة القدس ابو ديس ممتحنا خارجيا.



وتناول الباحث في رسالته التجربة التي خاضتها منظمة التحرير الفلسطينية خلال الفترة ما بين 1964-2006 من فترة المقاومة المسلحة إلى التسوية السلمية حيث تطرق الباحث في رسالته إلى التحولات السياسية والتغيرات التي طرأت على المشروع الوطني الفلسطيني ممثلا بالميثاق الوطني الفلسطيني الذي تم الإجماع عليه عام 1968. وتوصل الباحث الىعدة توصيات أهمها في حال فشل مفاوضات التسوية النهائية بإقامة دولة فلسطينية مستقلة، النضال من اجل دولة ثنائية القومية وهذا يتطلب إعادة بناء منظمة التحرير على أسس ديمقراطية وإعادة صياغة برنامجها السياسي.

وفي نهاية المناقشة أوصت اللجنة المشرفة نجاح الباحث ومنحه درجة الماجستير.

المصدر
http://www.najah.edu/index.php?news_id=755&page=1393&l=ar
 
على هامش زيارته لمدينة نابلس عدد من الشخصيات الاكاديمية والسياسية ورجال الاعمال تلتقي توني بلير مسئول الملف الاقتصادي في اللجنة الرباعية الدولية

07/02/2008


التقى اليوم عدد من الشخصيات السياسية والاقتصادية ورجال الاعمال والاكاديميين الفلسطينين في مقر محافظة نابلس بالسيد توني بلير مسئول الملف الاقتصادي في اللجنة الرباعية الدولية وذلك خلال الزيارة التي قام بها الأخير إلى المدينة صبيحة هذا اليوم. وضم اللقاء الدكتور جمال محيسن محافظ نابلس، الاستاذ الدكتور رامي حمد الله رئيس الجامعة، والسيد منيب المصري، والسيد باسل كنعان، والسيد محمود العالول وعدد من الشخصيات الاخرى.





وخلال اللقاء الذي جمع الشخصيات الفلسطينية بالسيد بلير أكد رئيس الجامعة على الدور الهام الذي يقوم به المجتمع الدولي في دعم الشعب الفلسطيني في كافة القضايا التي تهمه. كما أكد على أهمية الدعم الذي تقوم به مؤسسات في المجتمع الدولي في رعاية ودعم برامج التعليم العالي في فلسطين وآليات دعم الجامعات الفلسطينية التي تعاني من ظروف اقتصادية صعبة للغاية جراء الأوضاع السائدة في الأراضي الفلسطينية، كماشدد على ضرروة أن يقوم المجتمع الدولي من خلال المؤسسات المتخصصة بدعم قطاع التعليم العالي في فلسطين وتقديم الدعم الكافي للجامعات الفلسطينية لتقوم بدورها على اكمل وجه في خدمة الشعب الفلسطيني. كما تمنى أ.دحمد الله أن تساهم زيارة مبعوث اللجنة الرباعية إلى مدينة نابلس في دعم عدد من المشاريع التي تتعلق بالتعليم والتي ستسهم في رفع مستوى التعليم العالي والتنمية في فلسطين.

المصدر
 
وحدة النجاح للخريجين تخرج الدفعة 24

10/02/2008

خرجت وحدة النجاح للخريجين التابعة لجامعة النجاح الوطنية الدفعة الرابعة والعشرين من سلسلة دوراتها التدريبية "كن مستعداً للبدء بالعمل"، وكانت الدورة التي ضمت 38 طالباً قد اختتمت نهاية الأسبوع المنصرم، واشتملت على 15 ساعة تدريبية، تحمل بين طياتها أساسيات العمل المهني والإداري، لكل مقبلٍ على العمل، وأشاد الأستاذ رافع دراغمة مدير الوحدة بطريقه سير هذه الدورات وتعامل الخريجين معها، مؤكدا على أهميتها في تهيئة الخريج، وزيادة قدرته على الانخراط السلس في مجال عمله، لما تحتويه من موضوعات من أهمها: أرشفه الملفات، وطبيعة العلاقات بين الموظفين أنفسهم، وكتابة السيرة الذاتية، كما حاضر في هذه الدورة الأستاذ سامر العمد، مندوب مديريه العمل في نابلس، حيث تحدث عن قانون العمل، وواجبات وحقوق الموظف والعامل، كما تحدثت الدورة عن مقابلات العمل والتحضير لها، وأهميتها الحاسمة في توظيف الخريج.

من ناحية أخرى، تم توظيف ثلاثة من خريجي الهندسة المعمارية والبناء في شركة شروين وليام العربية السعودية المحدودة في الإمارات، والتي تختص في إنتاج الأصباغ وتنفيذها، ولها مشاريع كبرى بالمنطقه، من أهمها مشروع "نخلة جميزا".

كما ستعقد في العشرين من الشهر الجاري، 12 مقابلة في مقر الوحدة، لمهندسين "مكانيك ومدني"، تعقدها الشركة السعودية للخرسانه الجاهزة، في أثناء ذلك تلقت الوحدة، 15 عرض عمل لمهندسي "مدني، بناء، ميكانيك"، من شركة أرابتك، للإنشاءات الهندسية في الإمارات، حيث من المتوقع إصدار تأشيرات سفر لهم خلال الأسبوع الجاري.

أما عن جديد الوحدة لهذا العام، فستبدأ مطلع الأسبوع المقبل، دورة تدريبية جديدة، تستهدف الخريجيين كافة، وستعقد الدورة وعنوانها"حاسوبك في العمل"، في مختبر الحاسوب التابع للوحده ولمدة 20 ساعة تدريبيه، وستتضمن هذه الدورة أساسيات في استخدام الحاسوب، وبرامجه، كبرامج الويندوز، والأوفيس، وبرنامج الأوتلوك،والفوتوشوب، وسترتقي الدورة بمهارات الخريجيين، في إنشاء وتصميم الإعلانات الخاصة بالشركات، وإنشاء الملفات، وعمل بريد إليكتروني خاص، وإنشاء صفحات الويب وإدارتها، واختيار قوالب التصميم وتخطيط الشرائح، إضافة إلى حساب دخل الشركة ونفقاتها، وإنشاء قوائم بأسماء وعناوين العملاء والمشتركين ودمجها. وسيحاضر في هذه الدورة أساتذة متخصصين بالتكنولوجيا وبرامج الحاسوب.

وذكر دراغمه بان الوحدة ستبدأ الدورة الخامسة والعشرين من كن مستعدا للعمل اليوم الاثنين حيث سجل فيها 35 طالبا وطالبة من مختلف تخصصات الجامعة.

المصدر
 
الجامعة تشارك في المؤتمر الرابع لطلبة الطب في دولة الكويت

10/02/2008





تحت مظلة الفدرالية العالمية لاتحاد طلبة الطب "IFMSA"وبرعاية أمير دولة الكويت السيد صباح الأحمد الصباح, استضافت دولة الكويت المؤتمر الرابع لطلبة الطب في دول شرق البحر الأبيض المتوسط في مدينة الكويت في الفترة الواقعة ما بين 17 و 21 من شهر يناير للعام 2008, حيث شارك في المؤتمر ما يقارب المئة طالب من دول شرق المتوسط (فلسطين والأردن ولبنان والسعودية ومصر وعمان والسودان وتونس والجزائر والبحرين) بالإضافة إلى خمسين طالباً من دولة الكويت – الدولة المنظمة.



وقد مثل دولة فلسطين في هذا المؤتمر أحد عشر طالبا من جامعة النجاح الوطنية، وجامعة القدس ابو ديس, وقد شارك عن جامعة النجاح الطلبة لؤي نضال زعتر وايلاف ابوزعرور ورنا مصطفى دعمة من السنة الثالثة والطالب محمد سامي الكيلاني من السنة الثانية في كلية الطب البشري.



وذكر الطلبة المشاركون في المؤتمر ان الوفد الفلسطيني شارك بفعاليات المؤتمر العديدة والتي ضمت: دورة تدريبية (دورة تدريب مدربين جدد) لعدد محدد من الأعضاء ليحصلوا بدورهم على شهادة تمكنهم من إعطاء دورات تدريبية في مجالات مختلفة, وقد شارك في هذه الدورة خمسة عشر طالباً من دول شرق المتوسط منهم ثلاثة طلاب من جامعة النجاح), حيث قام المتدربون بعد ذلك بإعطاء دورات للمشاركين في المؤتمر حيث قدم الطالب لؤي زعتر دورة في توفير الدعم المالي للمشاريع, فيما قدمت الطالبة ايلاف ابوزعرور دورة في مهارات الإلقاء.

وخلال المؤتمر حصل أعضاء الوفد على دورات عديدة في مجالات تنظيم الوقت ومهارات الإلقاء ومهارات التواصل ومهارات توفير الدعم المالي والتخطيط الاستراتيجي للمشاريع المختلفة. وقد حقق الوفد لفلسطيني عامة ووفد جامعة النجاح بشكل خاص العديد من الإنجازات.

واعتبر الطلبة المشاركين في المؤتمر بعد عودتهم أن مشاركتهم في هذا المؤتمر تحقيقا لرؤية الجامعة بالسير قدما لتحقيق دورها الريادي بين مختلف الجامعات العربية والعالمية، و أضافوا أن المشاركة في هذه التظاهرة الإقليمية ما هي إلا جزءا من رسالة النجاح التي حملها طلابها لتكون العنوان الأبرز للوفد الفلسطيني.

المصدر
 
الجامعة تستضيف وفد من كلية العمارة والتخطيط في السويد

10/02/2008


في إطار مشروع التعاون المشترك بين جامعة النجاح وكلية العمارة والتخطيط بمعهد "KTH" في السويد والمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بالرباط في المغرب والممول من قبل مؤسسة (SIDA)، قام وفد سويدي يضم كل من البروفيسور جوهان ماراتيليوس، والدكتور عبد الله اباراكان من كلية العمارة والتخطيط بمعهد "KTH" بزيارة إلى الجامعة خلال الأسبوع الماضي. وقد استهل الوفد زيارته بلقاء مع الأستاذ الدكتور رامي حمد الله رئيس الجامعة بحضور الدكتور علي عبد الحميد مدير مركز التخطيط الحضري والإقليمي في الجامعة، حيث تحدث الدكتور حمد الله حول مسيرة الجامعة وتطورها ودورها في خدمة المجتمع وأيضاً علاقات التعاون المشترك التي تربطها على المستويين الإقليمي والدولي، وكذلك اهتمام الجامعة بموضوع التراث الثقافي والحفاظ عليه. وأكد على حرص الجامعة على استمرار وتوثيق العلاقة مع معهد "KTH" في كافة المجالات. من جانبهم تقدم أعضاء الوفد بالشكر لإدارة الجامعة على اهتمامها وأشادوا بالمستوى المتميز الذي وصلت إليه. كذلك قام الوفد بلقاء السيد الدكتور عميد كلية الهندسة وأعضاء الهيئة التدريسية بقسم الهندسة المعمارية، وتم الحديث حول مشروع التعاون المشترك بين كلية العمارة بمعهد "KTH" وجامعة النجاح من حيث المراحل والأنشطة المنجزة وكذلك الأنشطة التي سيتم إنجازها خلال العام الحالي وكذلك بعض المقترحات لتمديد فترة المشروع الذي ينتهي بنهاية عام 2008. كما قام الوفد بزيارة إلى بلديةنابلس، حيث تم لقاء كل من مهندس البلدية ورئيسة قسم الترميم والحفاظ على البلدة القديمة ورئيس قسم المشاريع ومديرة دائرة الموارد، وتم كذلك القيام بجولة ميدانية داخل البلدة القديمة



وتم خلال الزيارة عقد ورشة عمل ورشة عمل متخصصة تحت عنوان: "الحفاظ وإحياء الوسط التاريخي للمدن الفلسطينية بين الأصالة والحداثة"، وحضر هذه الورشة إلى جانب الوفد السويدي كل من الدكتور سليمان خليل منسق عام المراكز العلمية في الجامعة والدكتور نبيل الضميدي عميد كلية الهندسة وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية بقسم العمارة، بالإضافة إلى ممثلين من بلدية نابلس ووزارة السياحة والآثار ولجنة إعمار الخليل ومركز المعمار الشعبي (رواق) وعدد من طلبة ماجستير الهندسة المعمارية وماجستير التخطيط الحضري والإقليمي في الجامعة. واشتملت الورشة التي أدارها الدكتور علي عبد الحميد كلمة الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة ألقاها بالنيابة عنه السيد الدكتور عميد كلية الهندسة وكلمة السيد الدكتور منسق المراكز العلمية، إلى جانب عرض أوراق عمل حول التجارب المحلية في الحفاظ على الوسط التاريخي للمدن مثل تجربة بلدية نابلس في الحفاظ والترميم في البلدة القديمة بنابلس، قدمها الدكتور خالد قمحية مهندس البلدية، دور المؤسسات الأهلية في إحياء المباني التاريخية في البلدة القديمة بنابلس، قدمها المهندس نصير عرفات رئيس جمعية اللجنة الأهلية للحفاظ على البلدة القديمة في نابلس، تجربة لجنة أعمار الخليل في الحفاظ على البلدة القديمة بالخليل، قدمتها المهندسة نهى دنديس، تجربة مركز المعمار الشعبي (رواق ) في إحياء وترميم المباني والبلدات القديمة في الريف الفلسطيني، قدمها المهندس فرحات يوسف، وكذلك عرض بعض رسائل الماجستير في الجامعة التي تناولت موضوع الحفاظ على البلدة القديمة في نابلس، حيث تم عرض رسالة المهندس محمد عتمة بعنوان (إعادة تأهيل المباني التاريخية في مدينة نابلس)، ورسالة المهندسة نهى أبو هنطش بعنوان (سياسة تأهيل المباني السكنية في البلدة القديمة بنابلس). من جهة أخرى تم عرض ورقة عمل حول الإطار النظري لمفهوم التشكيل الحضري وطرق دراسة وتحليل عناصر المدينة، قدمها اباراكان من كلية العمارة بمعهد "KTH"، وأيضاً ورقة عمل حول العناصر المعمارية والتطور التاريخي في المدينة العثمانية والمدينة العربية من خلال التركيز على مدينة استنبول، قدمها ماراتيليوس من كلية العمارة بمعهد "KTH".



وقام الوفد خلال الزيارة بجولة ميدانية لزيارة مواقع ومناطق تراثية في شمال الضفة الغربية، حيث شملت الجولة بلدة سبسطية الأثرية، نفق بلعما التاريخي وبعض المباني التاريخية في مدينة جنين، كنيسة برقين، البلدة القديمة في عرابة، بعض المباني والمواقع التاريخية في مدينة طولكرم. وكذلك تم القيام بزيارة إلى مدينة القدس بهدف الإطلاع على المواقع والمباني التاريخية والبلدة القديمة هناك.



وقد تم خلال هذه الزيارة عقد لقاءات مشتركة مع الوفد السويدي بحضور كل من الدكتور علي عبد الحميد مدير مركز التخطيط والدكتورة إيمان العمد رئيسة قسم العمارة بهدف تقييم الأنشطة والمراحل التي تم إنجازها في الفترة السابقة، وكذلك وضع خطة عمل للأنشطة التي سيتم إنجازها خلال المرحلة القادمة.

المصدر
http://www.najah.edu/index.php?news_id=764&page=1393&l=ar
 
أعلى